مجلة الباحث الاعلامي تقيم دورة عن السلم الاهلي والاتصال

كلية الاعلام / مروة العبيدي 

تقيم كلية الاعلام في جامعة بغداد بالتعاون مع مجلة الباحث الاعلامي ، يوم الثلاثاء المصادف الثامن والعشرين من شهر أذار ندوة بعنوان  (السلم الاهلي والاتصال ) في قاعة الشهيد محمد باقر الصدر ( قدس سره ) .
وقال رئيس تحرير مجلة الباحث الاعلامي الاستاذ الدكتور علي جبار الشمري في حديثٍ صحفي خص به مراسل /الموقع الإلكتروني/ ” ان الهدف الأساسي من إقامة الندوة هو طرح مفهوم السلم الاهلي على الصعيد المجتمعي الوطني ، ونبذ العنف والكراهية ، والقبول بالتنوع ، والتعامل السلمي والحضاري مع المختلفين ”  مضيفاً إن تغيير مفهوم السلم الاهلي يتطلب جهوداً كبيرة صوب صياغة الواقع الوطني بعيداً عن التعصب والغاء اشكال العنف والنبذ والتهميش جميعاً من حقل السياسة والفكر والاجتماع والتربية والتعليم والاعلام والاتصال .
وأكد الشمري على دور وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والوسائط المتعددة بشكل كبير في غياب ثقافة السلم الاهلي والتسامح داخل المجتمع لافتاً الى ان كل وسيلة من هذه الوسائل تابعة معنوياً او سياسياً او مادياً لتحرك سياسي او ديني ، وأثرت في الاتجاهات الفكرية لاسيما مفهوم المواطنة .
وأشار رئيس تحرير مجلة الباحث الاعلامي الى محاور الندوة التي تتضمن : دور وسائل الاعلام في تعزيز مفهوم الحوار والسلم الاهلي وأهمية الحوار والتواصل في تعزيز السلم الاهلي ، الهوية الاجتماعية وأفاق السلم الاهلي ، مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في بث ثقافة السلم الاهلي ، الأنا …. والاخر ، كيف يتفاهمان في إطار المحبة والتسامح ، الشباب والشابات وبيئتهم الافتراضية والسلم الاهلي ، أشاعه ثقافة الحوار والاختلاف وتعزيز السلم الاهلي ، حوار الاديان والتعايش السلمي ، خطباء المنابر ودورهم في تعزيز السلم الاهلي ، تضمين المناهج التربوية والتعليمية قيم التسامح وقبول الاخر ، الخطاب الطائفي وخطاب العنف والكراهية والتحريض ، فضلاً عن التنميط للمواقف الثقافية والايديولوجيات .
وبين الشمري ضوابط المشاركة في الورقة البحثية التي ركزت على ان تكون ملبية لأهداف الندوة ، وتندرج تحت أحد محاورها ، ويذكر ذلك في الملخص ، أن يكون الباحث/ة ،أستاذ/ة ، جامعي/ة أو طالب/ة في مراحل الدراسات العليا او مدرب/ة او مختص/ة  بأحد محاور الندوة  وإبراز ذلك في السيرة العلمية المقدمة مع الملخص باللغتين العربية والانكليزية ، يرسل المشارك /ة عرض المشاركة بطريقة البوربوينت بعد الموافقة بالقبول ، وان لا تتجاوز مدة التقديم 10 دقائق .
من الجدير بالذكر إن أخر موعد لاستلام أوراق العمل والعروض يوم الثلاثاء المصادف 21 أذار 2017 ، وسيتم نشر الاوراق البحثية المتميزة في مجلة الباحث الاعلامي المحكمة المتخصصة في علوم الاعلام والاتصال. انتهى / 64