الاعلام / خاص…
نوقشت في كلية الاعلام بجامعة بغداد ، الخميس ، الرسالة الموسومة ( التنميط الجندري في الاعلانات التلفزيونية لقناة mbc مصر ) للطالبة رنين جبار سلمان .

وتضمنت الرسالة التي ركزت على موضوع التنميط الجندري  في الاعلانات وكيفية اختصار الادوار بنمط معين ، اذ يمكن ان نصف التنميط الجندري بأنه الحالة التي تنحصر فيها قيمة الشخص بجاذبيته او سلوكه الجنسي مما يؤدي الى استبعاد خصائصه الاخرى وكذلك رصد القولبة النمطية لصورة المرأة في المجتمع العربي فضلا عن الهيمنة الذكورية بالرغم من تواجد ذلك في البلدان التي تعد نفسها بلدان ديمقراطية تنادي بالمساواة بين الجنسين .
وتهدف الدراسة البحثية الى معرفة موضوعات الاعلانات التي تظهر فيها المرأة والرجل وعلاقتها بأدوارهم ، فضلاً عن معرفة أكثر الادوار التي تركز على استخدام المرأة واكثرها تركيزاً على الرجل كما وتهدف الى الوصول للطريقة التي تقدم بها المرأة والطريقة التي يقدم بها الرجل في الاعلان .
وناقشت الرسالة احدى المحاولات المتواضعة لرصد نمط من اهم انماط الاتصال واكثرها تقدماً ، الاعلان ، وقد تكون الاشكالية الكبيرة للإعلان اليوم هي تجاوزه عن بعض القيم والاتجاهات واستباحته لكل شيء عن طريق الترويج والاثارة والاغراء بالاستهلاك وتوظيف جسد المرأة الذي بات يعد المحور الرئيس للإعلان . انتهى / 64

تم تعطيل التعليقات