كلية الاعلام / خاص …

أقام مركز الاتحاد للتدريب الاعلامي UCMT بالتعاون مع كلية الإعلام / جامعة بغداد ، الأحد ، دورة تدريبية بعنوان ( جمع المعلومات والتحقق منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ).
تناولت الدورة التدريبية التي قدمها الخبير والمتخصص في BBC  محمد معاذ ، كيفية جمع الصحفي للمعلومات وآلية التحري منها   عبر مواقع التواصل الاجتماعي وشارك في الدورة اكثر من خمسة عشر متدرب من سبعة مؤسسات  إعلامية وعدد من الطلبة في مختلف الاختصاصات ، وتستمر الدورة خمسة ايام بواقع عشرين ساعة تدريبية لكل يوم خمس ساعات.
ركز في اليوم الاول على عملية التحقق من العناوين الرئيسة ، واليوم الثاني شرح آلية التحقق من المقاطع الفيديوية ، أما اليوم الثالث  بين دقة الصور المرسلة وكيفية التأكد من صحتها  ، فضلاً عن اليوم الاخير  شمل تطبيقات عملية حول الموضوعات التي يمكن ان تكون محل شك لدى المحرر او مدير الصفحات ، وهل هي مفبركة ام لا ؟ وكيفية التحقق من الاخبار وما مدى مصداقيتها.
تضمنت الدورة كيفية وصول الصحفي الى المعلومة الحقيقية والطريقة المثلى للتحقق منها ومحاولة تمكينه من استخدام اساليب وتقنيات حديثة للفرز بين الاخبار الحقيقية والفيديوهات والصور الاصلية دون التعديل عليها والتحقق منها ان كانت حقيقية أو مزيفة أو منشورة مسبقاً ، مع الاخذ بنظر الاعتبار وقت النشر وعدم الوقوع في فخ التضليل او التمويه التي تلجأ اليه بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، لمحاولة الايقاع بالخصوم على المستوى السياسي او حتى في الاخبار الرياضية والاقتصادية.
تهدف الدورة الى تمكين المتدربين الذين يعملون على منصات التواصل الاجتماعي من التحقق من الاخبار والصور والمقاطع الفيديوية  التي من الممكن ان تمرر من قبل الجيوش الإلكترونية التي تعمل من أجل التسقيط والايقاع ، لاسيما في العراق في الفترة الراهنة ونحن مقبلون على  مرحلة انتخابية من الممكن ان تشهد مثل هذه السلوكيات.

تم تعطيل التعليقات