كلية الإعلام/ خاص …
عقد قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام / جامعة بغداد ، الثلاثاء  حلقة نقاشية حول (خطة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا ) الماجستير والدكتوراه قدمها أ.م.د كريم مشط الموسوي. 
تناولت الحلقة النقاشية اهمية اعداد (الخطة) في البحث العلمي  وكيفية تنفيذ البحث من حيث جمع المادة العلمية المطلوبة وكيفية معالجتها ، والقيام بتحليلها وطريقة عرض النتائج البحثية المستخلصة بعد التنفيذ  وهي بمفهوم اخر مجموعة من الخطوات شبه التفصيلية والقواعد والمبادئ التي من واجب الباحث الالتزام بها اثناء مراحل عملية البحث.
وركزت على مرحلة أعداد الخطة كونها المعيار الوحيد الذي يمكن من خلاله الحكم على مدى فائدة البحث ،وكفاءة الباحث وذلك لان البحث قبل تنفيذه يعتبر غامضاً، فهي تساعد الباحث على تحديد الهدف من دراسته في موضوع معين بالدقة التي يريدها، كما تعمل الخطة على تحديد اسهل طريق يؤدي الى الهدف المحدد  بسلاسة ، فضلاً عن  تقويم البحث قبل تنفيذه بزمن من حيث اهميته وتقدير حجم الجهد الذي يحتاجه البحث وقدرة الباحث على التنفيذ. فالخطة المكتوبة تعد مرجعاً يرشد الباحث اثناء تنفيذه البحث .فيعود اليها في حال نسيانه بعض العناصر الضرورية او في وقت حدوث طارئ معين ،لذا فان وجود خطة مكتوبة يجعل الباحث قادرا على تقويم موقفه من الخطوات الباقية من البحث.
وتطرقت الحلقة النقاشية إلى الإطار المنهجي للبحث وتضمن  مشكلة البحث واهمية البحث ، أهداف البحث ،مجتمع البحث ،حدود البحث ، منهج البحث ، أدوات البحث ، عينة البحث ، القياس والمقياس ، الثبات والدراسات السابقة.
كما سلط الضوء على طريقة اعداد الفصول النظرية وتوزيعها  على شكل مباحث متوازنة ثم إلى الدراسة العملية والاستنتاجات والتوصيات وكيفية ترتيب المصادر والمراجع.

تم تعطيل التعليقات