كلية الإعلام / خاص…

صَدر للتدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام/جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور علي عباس فاضل ، كتاب عن (البرامج التلفزيونية الطارئة).
تألف الكتاب الذي يقع في (172) صفحة ، من أربعة فصول تضمن الجانب النظري والعملي (التطبيقي) ، تناول الفصل الاول التلفزيون النشأة والتطور والخصائص ـ الأصناف وضم ثلاثة مباحث الاول تحدث عن التلفزيون الخصائص النشأة والتطور، والمبحث الثاني تضمن التلفزيون الخصائص ـ والاهمية ، اما المبحث الثالث شمل البرامج التلفزيونية أصنافها ـ ووظائفها .
وتطرق الفصل الثاني الى الخصائص التخطيطية لبرامج التلفزيون عن طريق ثلاثة مباحث ركز المبحث الاول على موضوع التخطيط ـ والتخطيط الاعلامي ـ المفاهيم ـ الاهمية ـ الاهمية والاهداف.
وجاء في المبحث الثاني مفهوم التخطيط التلفزيوني وأهدافه وعناصره  فيما تناول المبحث الثالث الخطط البرامجية التلفزيونية ـ انواعها وتنسيق منهاجها .
وخصص الفصل الثالث  لقناة العراقية الفضائية نشأتهاـ وتطورها ، وواقعها البرامجي الاعتيادي والطارئ وخططها البرامجية وهيكلها التنظيمي ، وتألف الفصل الثالث من اربعة مباحث ، وتألف الفصل الرابع الذي تناول نتائج الاطار الميداني من ثلاث مباحث الاول تضمن استعراضاً وتحليلاً لنتائج استمارة المقابلة الخاصة بتحديد خصائص العاملين في البرامج الطارئة في قناة العراقية الفضائية أثناء مدة الدراسة وتقويم لخصائص البرامج الطارئة فيها وكشفت النتائج عن أساليب وخطط هذه البرامج ودور المشرفين عليها في انجاز تلك المهام .
اما المبحث الثاني فكشفت نتائجه عن طريق استمارة المتابعة الميدانية للبرامج الطارئة في قناة العراقية عن ابرز خصائص البرامج الطارئة شكلاً ومضموناً وتوقيتاً وحجماً موازنة بغيرها من البرامج.
وتضمن المبحث الاخير تحديد ابرز النتائج العامة ومجموعة من التوصيات بشأن واقع الخطوات والاجراءات المطلوب تنفيذها في كيفية التعامل مع الاحداث والبرامج الطارئة في اطار الخطط المرسوم لها.
يهدف الكتاب الى عملية معالجة ومتابعة وتقويم البرامج الطارئة في التلفزيون لكونها تستحق أن تخضع لمتطلبات الدراسة الموسومة ( البرامج التلفزيونية الطارئة)،نظراً لعملية التدفق البرامجي الذي شهده التلفزيون في الاوان الاخير ، عن طريق استحداث اقسام جديدة واستخدام اجهزة متطورة في الاخراج والانتاج البرامجي ، مما ساهم في إعادة النظر بالخطط السابقة بما ينمي ويواكب تلك المتغيرات والتطورات.

تم تعطيل التعليقات