كلية الإعلام/خاص…

ضيفت كلية الإعلام الباحث الفوتوغرافي السيد كفاح الأمين لإلقاء محاضرة لطلبة الدراسات العليا حول التحليل السيميائي للصورة والنص, بحضور معاونة العميد للشؤون العلمية الدكتورة ارادة زيدان الجبوري والدكتورة بشرى جميل الراوي.
تناولت المحاضرة التحولات التي طرأت على المجتمع العراقي والانتقالات الكبرى والتغييرات التي انعكست بدورها على السيميائية والتحولات الاجتماعية (كالازياء والاكسسوارات والمكان )، ومن تلك التحولات تمت الاستعانة بنموذجين (الطربوش …والسدارة ) لدراسة نقطة الانتقال من العهد العثماني الى العهد الملكي المعاصر وما طرأ عليها من تغييرات تطورت وتحولت من مجرد آليه استعمالية الى رؤية وظاهرة اجتماعية فأصبح يشار الى من يرتدي الطربوش بأنه عثماني الهوى ومن يرتدي السدارة بأنه عراقي الهوى،وعملية التحول لم تعد وظيفة استعمالية بحته بل تطورت الى وظيفة قيمية عالية ومن هذا المفهوم قمنا برصد  وتحليل مضمون الاعلانات والصور.

وخرجت المحاضرة بنتائج قيمة حيث اصبح بالإمكان صناعة نص لمجموعة من الصور والاعلانات والصحف التي قد تبدو لا رابط لها نقوم بجمعها ووضعها في جوها المعرفي وبعد التحليل الدقيق  نستطيع صناعة نص لا يقل عن كتابة رواية سيميائية من خلال عملية القراءة للنص.
تهدف المحاضرة الى محاولة ايصال فكرة اننا نستطيع  استنتاج نص سيميائي بمجرد متابعتنا للأحداث الصغيرة اليومية المنشورة مثل( الصورة الوثيقة الاعلانات الكتاب الجريدة )ومن خلال جمعهم نستطيع استنتاج نص قادر على قراءة التحولات الاجتماعية الكبرى في التاريخ العراقي ، وبهذه النتيجة لانعتمد فقط على المعلومات التي يصرح عنها السياسيين ويكتبوها في مذكراتهم ويتم تناقلها من الكتب التاريخية بل المعلومة ممكن ان ترصد ممن يتابع الاحداث عن كثب ويرصد الصور ويقوم بتحليلها ليستنتج النص الاخير.
من الجدير بالذكر ان الباحث الفوتوغرافي كفاح الامين قد جمع تاريخ بغداد بتسع مجلدات منذ تأسيسها عبر الحقبة التاريخية الممتدة من سنة 1921الى 2010 تحت عنوان يوميات بغدادية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات