كلية الإعلام/خاص…
بحثت في كلية الإعلام بقسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية ، اطروحة الدكتوراه الموسومة البرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة ودورها في تحديد أولويات الجمهور إزاء القضايا العربية ، للطالب علي فاخر عبد .
تناول البحث البرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة إلى العالم العربي وبراعتها في التعامل مع الآراء التي يكونها الجمهور العربي إزاء القضايا التي تخصه، ومنها البي بي سي التي كانت إحدى أقدم الإذاعات والتي تطورت لاحقاً إلى قناة تلفزيونية فضائية هي بي بي سي العربية، كما أن عدداً من برامجها الاذاعية تطور شكلها لتصبح تلفزيونية كبرنامج نقطة حوار الذي كان اذاعياً وتحول لاحقاً إلى برنامج تلفزيوني تفاعلي وركز البحث على أهمية دور البرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة في تحديد أولويات الجمهور إزاء القضايا العربية، وكانت الأهداف  تعتمد في أساسها على نظرية تحديد الأولويات، وتهدف الى معرفة أنماط تعرض الجمهور للبرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة، والكشف عن علاقتها في تحديد أولويات الجمهور إزاء القضايا العربية، وتحديد دور الاتصال الشخصي في هذه العلاقة، وكذلك التعرف على القضايا التي استطاعت البرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة جعلها مهمة لدى الجمهور، وتقصي دور العوامل الديموغرافية في تحديد البرامج التفاعلية لأولويات الجمهور، وتحديد دور البرامج التفاعلية في تغيير آراء الجمهور وقناعاتهم المسبقة.
وجرى تناول هذا الموضوع من عدة زوايا فلقد جرى تحليل مضمون أحد البرامج الذي يعد أنموذجاً في البرامج التفاعلية، وهو برنامج نقطة حوار، ومن ثم القيام بدراسة ميدانية على عينة من الجمهور لمعرفة هل يمكن لهذه البرامج أن تسهم بتشكيل رأي بخصوص القضايا التي تهم الجمهور.
 وقسم البحث الى الجانب النظري مقسماً على فصلين تضمن كل فصل مبحثين وقبلهما كان هنالك فصل منهجي يحتوي على أبرز الإجراءات البحثية، وبعدهما كان هنالك فصلان عمليان هما الفصل الخاص بالبحث التحليلي والفصل الخاص بالبحث الميداني، ففي الفصل المنهجي ركز الباحث على تحديدا مشكلة البحث واهميتها واسئلتها وفروضها وأهدافها ومنهجها ومجالاتها، وأبرز الوسائل الإحصائية المستخدمة فيها، وكذلك تحديداً للمصطلحات، كما وتضمن الفصل أيضاً دراسات سابقة في الموضوع، 
أما الفصل الثاني فكان بعنوان التفاعلية والتلفزيون، وتضمن المبحث الأول منه محاور عدة منها: تحديد مفهوم التفاعلية وعلى وفق التعريفات الأجنبية والتعريفات العربية للتفاعلية، والتفاعلية والتغذية المرتدة والمشاركة، ومستوياتها والتفاعلية والتلفزيون، وأثر التطور التكنولوجي على التفاعلية التلفزيونية، وجرى في المبحث الثاني التطرق لأهم انواع البرامج التفاعلية التلفزيونية والوظائف التي تؤديها البرامج التفاعلية والأدوات والطرق التفاعلية مع التلفزيون.
أما الفصل الثالث فقد اتخذ عنوان: الفضائيات الموجهة وتحديد أولويات الجمهور، واحتوى مبحثه الأول على: نظرية ترتيب الالويات وتطورها، والتفاعلية وتحديد الأولويات، وافتراضات وتساؤلات النظرية، وقياس الاجندة، والعوامل الوسيطة في ضبط الاجندة، وفي الفصل الرابع جرت عملية تحليل المضمون لبرنامج نقطة حوار واحتوى الفصل على الإجراءات المنهجية الخاصة بالبحث التحليلي وشرح جداول التحليل، أما الفصل الخامس فقد ضم بين طياته الإجراءات المنهجية الخاصة بالبحث الميداني، وكذلك عرضاً للنتائج التي توصل اليها البحث والتعليق عليها.
اعتمد البحث على برنامج نقطة حوار كممثل للبرامج التفاعلية في الفضائيات الموجهة إلى المنطقة العربية، وكان تحليلياً ميدانياً فقد جرى تحليل المضمون لبرنامج نقطة حوار لعدد (51) حلقة من حلقات البرنامج لمعرفة وتحديد أهم القضايا التي تناولها في مدة البحث، ومن ثم تحديد أهمية هذه القضايا لدى الجمهور .
وتم اختيار العينة القصدية المتاحة، وجرى اختيار الإعلاميين العراقيين كأنموذج للجمهور، وكانت الأدوات البحثية المستخدمة في هذا البحث، استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان والمقياس لتحقيق الأهداف والمتطلبات البحثية الأخرى، ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها هي : 
في الجانب التحليلي: اشارت نتائج البحث إلى أن نوعية القضايا العربية التي تناولها برنامج نقطة حوار تصدرها القضايا السياسية، وكذلك احتلال القضايا العربية الخاصة بكل دولة لأهمية كبرى في البرنامج فقد نالت ثلث الحلقات التي بثت اثناء مدة الدراسة، وقد جاءت القضايا الطارئة على رأس الموضوعات أو القضايا التي تناولها البرنامج، وبينت النتائج أن توقيت طرح القضايا اثناء وقوع حدث ما هو الأكثر استخداما من بين التوقيتات الأخرى في عملية اختيار التوقيت المناسب لطرح قضية ما.
واكدت الدراسة أن مصادر قضايا برنامج نقطة حوار من قناة البي بي سي العربية التي يتم طرحها للنقاش كان يتم اختيارها من الاخبار كمصدر رئيس لاستقاء القضايا.
وفي الجانب الميداني: كان وجود التفاعلية المتوفرة في البرامج التفاعلية من أهم الأسباب التي تدفع الجمهور لمتابعتها، وأن الاستطلاعات التي تجريها الفضائيات هي أهم ما يفضله الجمهور في البرامج التفاعلية، وأن أبرز الفقرات أو البرامج التفاعلية التي يفضل الجمهور مشاهدتها في الفضائيات الموجهة والتي تابع المبحوثون عبرها القضايا العربية أكثر من غيرها هي البرامج الحوارية التفاعلية.
كما أوضحت الدراسة أهمية عدم الانحياز الإعلامي إذ اشارت نتائج البحث إلى تصدر هذه السمة ان توفرت في البرامج التفاعلية التي تجعل الجمهور يرغب في المشاركة والاندماج معها.انتهى/64

تم تعطيل التعليقات