كلية الإعلام/خاص…

ناقشت في كلية الإعلام بقسم العلاقات العامة رسالة الماجستير الموسومة ( التسويق السياسي وتشكيل اتجاهات الرأي العام في مواقع التواصل الاجتماعي _ دراسة تحليلية لصفحتي رئيس مجلس الوزراء ومجلس النواب العراقي في الفيس بوك ) للطالبة حنان حيدر صاحب.
تناول البحث كيفية تسويق المنتجات السياسية مثل الافكار والمواقف في صفحات الفيس بوك التي ساهمت في سهولة التواصل وخلقت مجال عام للمناقشة وتكوين وجهات النظر ، وتضمن البحث آلية رصد الصفحات الرسمية على الفيس بوك منطلقين من مشكلة البحث وأهدافها الاساسية باعتماد منهجية تحليل المضمون لتلك الصفحتين أثناء مدة الدراسة والتي جسدت مرحلة مهمة من تاريخ العراق البالغة ثلاثة أشهر من 1/12/2016 الى 1/3/2017 والتي شهدت المزيد من التغييرات والاحداث في صفحات القادة السياسيين ، وبرزت العديد من القضايا التي أثارت الرأي العام في الفيس بوك وتباينت بشأنها اتجاهاتهم.
تضمنت الدراسة أربعة فصول ، طرح الفصل الاول المقاربة المنهجية للبحث وضحت الباحثة فيه مشكلة البحث وأهميتها وأهداف البحث ومنهجه ومجالاته وأدواته وعرضت الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع ، وتناول الفصل الثاني التسويق السياسي في مواقع التواصل الاجتماعي الذي أشتمل على مبحثين ، وجاء في الفصل الثالث موضوع الرأي العام الالكتروني وقد خصص الفصل الرابع للدراسة التحليلية عن طريق عرض نتائج البحث وتفسيرها في ضوء مشكلة وأهدافها ثم النتائج والتوصيات التي خرج بها البحث.
وخرجت الدراسة بنتائج عديدة أهمها التركيز على أغراض التسويق لإبراز الانشطة والاعمال التي يقوم بها السياسيون ، كما بينت النتائج التفاوت بين الموضوعات والمضامين المتنوعة التي نشرها السياسيين والتي لم يتفاعل الجمهور الا مع القضايا التي تمس احتياجاتهم ومطالبهم وكانت من أبرز القضايا التي شكلت محور اهتمام الرأي العام في تلك الصفحات قضية تحرير الموصل من سيطرة داعش وإعادة النازحين الى مناطقهم وقضايا الخروقات الامنية في العاصمة بغداد .انتهى/64

تم تعطيل التعليقات