الاعلام تناقش اطر المعالجة الاخبارية لازمة كردستان العراق في الصحف العراقية

كلية الاعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالبة حنان كامل صريم الربيعي والموسومة (اطر المعالجة الاخبارية لازمة استفتاء اقليم كردستان العراق في الصحف العراقية).

وتناول البحث موضوع المعالجة الاخبارية لازمة استفتاء اقليم كردستان عن طريق التساؤل الرئيس: ما اطر المعالجة الاخبارية لازمة استفتاء اقليم كردستان العراق في الصحف العراقية؟.

وتلخصت اهداف البحث بالكشف عن الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الثلاث خلال معالجة ازمة الاستفتاء واهم المصادر الاخبارية المعتمة، فضلا عن التعرف على ابرز الاطر الاخبارية التي تم استخدامها من قبل صحف عينة البحث (الصباح، الزمان، التآخي)، في معالجة ازمة الاستفتاء، والتقصي عن ابرز القوى الداخلية والخارجية الفاعلة في الازمة، والتحري عن تاثير ملكية الصحف الثلاث على طبيعة معالجة موضوع الاستفتاء.

وتوصلت الدراسة الى ان “فن الخبر قد تصدر المرتبة الاولى بين الفنون الصحفية المستخدمة في معالجة الازمة، واعتمدت الصحف على المصادر الداخلية بالمرتبة الاولى”.

وكشفت النتائج التحليلية للدراسة عن “تصدر اطار الحلول المرتبة الاولى بين الاطر المستخدمة من قبل الصحف، فضلا عن تصدر توظيف الصفحات الداخلية في نشر موضوعات الاستفتاء”، مبينة ان ” صحيفة التآخي جاءت بالمرتبة الاولى في توظيف عناصر الابراز(الصور والرسوم)”.