في رسالة ماجستير.. الاذاعة والتلفزيون يناقش “مشكلات اعداد البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية”

كلية الاعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب فالح مهدي نجف الموسومة “مشكلات اعداد البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية”.

وتناولت الرسالة مشكلات اعداد البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية عن طريق مقارنة المشكلات التي تواجه العاملين في فضائيات “شبكة الاعلام العراقي” و”شبكةcbc المصرية” من خلال مجموعة من التساؤلات التي اثارتها مشكلة البحث وذلك عن طريق كشف المشكلات التي تتوطن في بيئتين اعلاميتين مختلفتين، فيما يتعلق بممارسة العمل الاعلامي وبالحرية في اختيار مواضيع البرامج وما اهم المشكلات القانونية المرتبطة بتطبيق القوانين النافذة او عدم تطبيقها.

وامتدت الدراسة لتشمل علاقة العاملين في اعداد البرامج بزملاء العمل ورؤسائهم وتحديد المشكلات الامنية والاقتصادية والذاتية وطبيعة الخصائص الديمغرافية للعاملين وانعكاستها على العمل في اعداد البرامج.

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها ان هناك فارق واضح بتركيز الشبكة المصرية على مؤهلات الاكاديمي المتخصص في تعيين ملاكاتها، فضلا عن اختلاف الشبكة المصرية عن شبكة الاعلام العراقي في درجة الاعتماد على المطبوعات الاجنبية كمصادر معلومات بالإضافة الى اعتماد الشبكة على الاعداد الجماعي في برامجها. انتهى/64ك