كلية الإعلام/..

أنجز التدريسيين في كلية الإعلام – جامعة بغداد، الأستاذ المساعد الدكتور حسين دبي حسان، والدكتور حيدر القطبي بحثاً علمياً مشتركاً حمل عنوان “التوظيف الدعائي في قناتي الرافدين والشرقية نيوز”.

وجاء في مستخلص البحث، أن “الأوضاع الاتصالية شهدت تأثرا كبيرا في المتغيرات التي طرأت على متابعة الأحداث ونقلها والتي ترتبط دلالاتها بمضامين سياسية، وهذا ما دفع العديد من القنوات الفضائية إلى الاعتماد على الأساليب الدعائية وتوظيفها في النشرات الإخبارية لتحقيق غايات وأهداف سياسية ترتبط بأجنداتها الإعلامية، إذ خصصت تلك القنوات مساحات زمنية في خريطة بثها ألبرامجي للتركيز في الأوضاع السياسية والأمنية لاستكمال صورة المشهد الإعلامي على وفق منطقها الدعائي وأساليبها في المعالجة الإخبارية للإحداث اليومية”.

وسعى البحث لتحقيق هدفين أولهما معرفة الأساليب الدعائية الرئيسة التي وظفتها قناتا “الرافدين” و “الشرقية نيوز” في نشراتها الإخبارية إما الآخر فهو الكشف عن الأساليب الفرعية التي اعتمدتها قناتا “الرافدين” و “الشرقية نيوز” في توظيفها النشاط الدعائي ضمن نشراتها الإخبارية.

وتوصل البحث إلى نتائج عدة منها، اعتماد قناتي “الرافدين” و “الشرقية نيوز” على أسلوب “المبالغة والتضخيم” كجزء من أساليبها في التوظيف الدعائي ضمن نشراتهما الإخبارية، وتركيز قناة “الرافدين” في أسلوب استخدام الدوافع القوية “العاطفية” بالدرجة الثانية ضمن أساليبها في التوظيف الدعائي، في حين أن قناة “الشرقية نيوز” قد ركزت في أسلوب اعتماد الإحصائيات والتقارير والدراسات الدولية لإسباغ المصداقية في نشراتها ومضامينها الدعائية.انتهى/64أ

تم تعطيل التعليقات