كلية الإعلام/..

أنجزت التدريسية في كلية الإعلام – جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة أزهار صبيح غنتاب بحثاً علمياً مشتركاً مع الباحث حليم عبد الأمير خماش، حمل عنوان “تأطير الحرب على تنظيم داعش في جريدة نيويورك تايمز”

ويسعى البحث لتقصي الكيفية التي أطرت بها جريدة نيويورك تايمز الأمريكية تغطيتها الإخبارية للحرب على تنظيم داعش، وطبيعة المصادر الإخبارية التي اعتمدتها في هذه التغطية.

وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات، أبرزها: “ركزت جريدة نيويورك تايمز في أطر تغطيتها الإخبارية على إبراز الدور الأمريكي في الحرب على تنظيم داعش، ومحاولة تضخيمه بجعله دوراً رئيساً ومحورياً، ولم تولِ الجريدة محل البحث اهتماماً للأطر المضادة للرواية الرسمية، أي الأطر المناهضة لمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب ضد تنظيم داعش، إذ لم تنشر قصة خبرية تعرض الآراء المعارضة للمشاركة في هذه الحرب”.

وأطرت الجريدة محل البحث الحرب على تنظيم داعش في إطار الحرب العالمية على الإرهاب، وذلك عن طريق الإشارة إلى استمرارية التهديد الذي يمثله التنظيم للأمن والسلم الدوليين.

واعتمدت جريدة نيويورك تايمز في تغطيتها الحرب على تنظيم داعش المصادر الإخبارية الرسمية على حساب المصادر غير الرسمية.

واتضح انحياز الجريدة محل البحث إلى الاستشهاد بمصادر إخبارية تمثل الحكومة الأمريكية، أو أخرى تمثل جهاتٍ ترتبط بعلاقات جيدة مع الحكومة الأمريكية على حساب المصادر التي لا تربطها مثل هذه العلاقات.

وسجلت جريدة نيويورك تايمز انخفاضاً في معدل استخدام المصادر المجهولة، مما يتفق مع ما أسفرت عنه بحوث أجريت حديثاً بشأن هذا الموضوع .انتهى/64أ

تم تعطيل التعليقات