في رسالة ماجستير.. الاذاعة والتلفزيون يناقش “قضايا الشباب في البرامج الحوارية”

كلية الاعلام/..

ناقش قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام – جامعة بغداد، رسالة ماجستير للطالب كرار محمد حاتم الموسومة “قضايا الشباب في البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العراقية“.

ويهدف البحث الى التعرف على قضايا الشباب في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العراقية عن طريق رصد عينة من حلقات البرامج الحوارية التي تناولت قضايا الشباب في القنوات الفضائية العراقية وتحليلها وهذه البرامج هي(هلا شباب) في قناة العراقية ، و(شباب وبنات) في قناة السومرية.

ويصنف البحث ضمن البحوث الوصفية واعتمد على المنهج المسحي واستخدام الباحث الملاحظة العلمية لجميع المعلومات عن طبيعة البرامج الحوارية التي قدمت مضامين اعلامية تستهدف شريحة الشباب.

وتوصل البحث الى عدد من النتائج اهمها ان ابرز القضايا التي ركز فيها برنامج (هلا شباب) و(شباب وبنات) على القضايا الفنية والثقافية التي جاءت في المرتبة الاولى وتلتها القضايا الاجتماعية في المرتبة الثانية، فضلا عن تركيز البرامج عينة البحث فيما يخص طبيعة جنس الضيوف اتجهت نحو فئة (الذكر)، بالإضافة الى ان غالبية ضيوف البرامج (هلا شباب) و(شباب بنات) جاءت في المراتب الثلاثة الاولى (شاعر، ناشط مدني، ممثل). انتهى/64ك