قسم الصحافة يبحث “تأثير الاعلام في الرأي العام العالمي”

كلية الإعلام/..

قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة انعام عبد الرضا من قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد سمنار عن (تأثير الاعلام في الرأي العام العالمي، ويكيليكس أنموذجا).

وطرحت عبد الرضا تفسيراتها المنطقية وفق المسار السياسي والاعلامي في قضية استيعاب وتصديق وتأثير فضائح قرصنة المعلومات على الرأي العام“.

وحددت الاسباب التي انطلقت من خلالها تلك القرصنة المرتبطة حتما بالجانب السياسي ومساره التغييري، لافتة الى ان ” نموذج ويكيليكس صنع رأيا عاما تجاه القضايا المصيرية للشعوب من خلال الفضاء المفتوح ووسائل الاعلام المختلفة“.

واشارت الى ان ” هذه الشرارة الاولى لكل التداعيات التي تعرضت لها بلدان العام والتأثير فيما اصطلح على تسميته بالنظام العالمي الجديد وما سبقه من حتميات سياسية لتحريك الرأي العام من خلال الاعلام وتأثيره في الرأي العام، هو الشرارة الاولى لانطلاق فكرة النظام العالمي الجديد وتغيير الخارطة السياسية للبلدان وللشعوب”.

وطرح الحضور من اساتذة كلية الاعلام، الافكار التي عززت من طروحات الدكتورة انعام وافكارها في تفسير تأثير الاعلام في استخدام فضيحة ويكيليكس للتأثير في الرأي العام.

وناقش الاساتذة تلك الافكار ومنهم الاستاذ الدكتور حمدان السالم، والاستاذ الدكتور عبد الامير الفيصل، والاستاذ المساعد الدكتورة خلود جبار والدكتورة رواء هادي والدكتورة زينب القيسي، وسهام الشجيري، ومجموعة من طلبة الدكتوراه، الذين اضافوا تفسيرات منطقية تتلاءم والابعاد السياسية من فضائح التسريبات التي توالت بعد ويكيليكس وخاصة ما سمي بفضيحة اوراق بنما التي تكشف عن الكثير من مشكلات تأثير الاعلام في الرأي العام وعلاقته بفضائح التسريبات .انتهى/64ك