الإعلام تناقش ” صورة التحالف الدولي ضد داعش لدى دول الجوار العراقي”

كلية الإعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية فسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه للطالب جودت جاسم محمد الشويلي عن” صورة التحالف الدولي ضد داعش لدى دول الجوار العراقي“.

وجاء في مستخلص: جاءت هذه الدراسة صورة التحالف الدولي ضد داعش الارهابي لدى دول الجوار العراقي لترصد ملامح الصورة التي تكونت لدى جمهور واع ومدرك وهم أساتذة الجامعات الذين يعدون صفوة المجتمع في دولهم ولكونهم في الأغلب ملمين ومتابعين للقضايا المهمة والمصيرية في المنطقة ولاسيما موضوع التحالف الدولي الذي تشكل بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مساحات واسعة من عدة مدن عراقية.

وتضمنت الأطروحة عدة أسئلة تم توجيهها إلى إفراد عينة الدراسة للإجابة عن تساؤلات الدراسة، اهمها ما مدى متابعة عينة الدراسة إعمال تنظيم داعش الارهابي في العراق وما المصادر التي تعتمد عليها عينة الدراسة في متابعة إعمال تنظيم داعش الارهابي في العراق، وما دوافع اعتماد عينة الدراسة لمتابعة انشطة التحالف الدولي ضد داعش الارهابي وما التصورات التي تكونت لدى عينة الدراسة عن اداء التحالف الدولي في دهم العراق ضد داعش.

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها تبين ان اكثر من نصف العينة الدراسة (68%)تهتم دائما بمتابعة إعمال داعش الإرهابي، فضلا عن ان الدراسة اثبتت ان لوسائل الاعلام المختلفة الدور الاول والرئيس في متابعة اعمال التحالف الدولي ضد داعش الارهابي وبنسبة بلغت(23%)، بالإضافة الى ان (48%) من عينة الدراسة ترى عدم اتفاق على ان للتحالف الدولي دور كبير في حسم المعارك ضد داعش الارهابي وأثبتت ايضا ان هناك فروقا دالة احصائيا بين افراد عينة الدراسة بين كل من الاردن وسوريا و الادران وايران و سوريا وايران. انتهى/64