رسالة ماجستير في الإعلام تبحث اعتماد النساء الريفيات على القنوات الفضائية

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
ناقش قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية رسالة ماجستير للطالبة أسماء حافظ محسن، والموسومة ” اعتماد المرأة الريفية العراقية على القنوات الفضائية في تنمية المهارات الحياتية”.
واشتملت الدراسة على فروض وأهداف عديدة منها “وجود علاقة ارتباطية موجبة في اعتماد المرأة الريفية العراقية على البرامج التلفزيونية في الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية”، فضلاً عن “العلاقة الارتباطية بين المستوى التعليمي المرأة وحالتها الاجتماعية وسكنها في تنمية معارفها بالجوانب كافة”.
واستخدمت الباحثة اسلوب الدراسة المسحية عن طريق “أداة الاستبيان والملاحظة والمقابلة”.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها أن “غالبية الريفيات اللاتي اعتمدن على التلفاز في تنمية مهاراتهن كانوا من أصحاب شهادة الإبتدائي، والمتزوجات هم الفئة الأكثر مشاهدة للفضائيات” بالإضافة إلى أن “أكثر النساء الريفيات يشاهدن التلفاز في البيت مع أفراد العائلة وذلك لوجود طابع اجتماعي وألفة بين الأفراد”.
وبينت الدراسة أن “عدد ساعات مشاهدة المرأة الريفية هي ساعتين فأكثر، وأن أهم وقت لمشاهدة التلفاز تحدث في المساء لكونه وقت استراحة بعد ساعات من الإنشغال بالواجبات المنزلية، وأن أكثر البرامج مشاهدة هي الدراما والمسلسلات وذلك لحاجتها إلى الترفيه والتخلص من الملل والرتابة”. انتهى/64ط