وحدة الإعلام والعلاقات/..
عقد قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، الندوة العلمية الثانية للعام الدراسي 2019، والموسومة “الإعلام الجديد.. مداخل متعددة”، وبحضور عدد من التدريسيين والطلبة.
وهدفت الندوة إلى “معرفة أبعاد وإمكانية الإعلام الجديد على الأصعدة كافة، ومدى تأثيرها سلبياً أو إيجابياً على المجتمع”.
وأدار الندوة الدكتور عبد الأمير الفيصل، تناول من خلالها “تفعيل التقانة وفق الإعلام الجديد من خلال رصد رؤى استشرافية تحدد ملامح ودور هذه التقانة، مفسراً رؤيته في البناء الإعلامي في البيئة الإعلامية الفاعلة، ومعززاً تلك الرؤية القيمة بالتحليل والتصوير للمتبنيات الإلكترونية في الفضاء المفتوح”.
وتضمنت الندوة تقديم عدد من الأوراق البحثية، منها (أهمية الأخبار الرقمية في بيئة الإعلام الجديد) للدكتور سعد كاظم، واضعاً تفسيرات حتمية لتلك الأهمية خاصة وأن الأخبار في وسائل الإعلام هي الركيزة الحية في جسد الأداء الإعلامي.
وتحدث الدكتور صفد حسام الشمري في ورقته البحثية (صناعة القصص الوهمية ببرامج الفبركة العميقة) عن تفاصيل وآليات التعامل مع تلك القصص وارتباطها بالتضليل والزيف والفبركة.
وقدم الدكتور فلاح الخطاط بحثه (الحضور الرقمي وافاق المستقبل) مركزاً على ضرورة رصد الواقع الرقمي والمطالبة بالحضور ليتمكن الفاعل الإعلامي من كشف آفاق المستقبل.
ثم عرضت الدكتورة جنان حسن بحثها (ثقافة التقنيات الرقمية، ضرورة الإعلام الجديد) مشيرة إلى تعزيز ثقافة التقانة وكل ما يتعلق باستخدامها لأجل التواصل في البيئة الإعلامية الرقمية.
وعرضت الدكتورة أنعام عبد الرضا بحثها (الإعلام الجديد والسيادة الوطنية .. رؤية مستقبلية) حددت من خلاله فاعلية السيادة الوطنية من خلال الإعلام الجديد.
من جانبها أشارت الدكتورة هدى فاضل في بحثها (الصورة الرقمية ايماءات بصرية يحددها الاعلام الجديد) إلى أن استخدام الصورة الرقمية وتوظيفها في الاعلام الجديد وفق ايماءات بصرية تستطيع ان تجد لها دورا فاعلا في البيئة الإعلامية.
وقدمت سهام الشجيري بحثها (صحافة الروبوت وعلاقتها بنظرية البيئة الاعلامية) مؤكدة على أن هذه الصحافة أصبحت واقعاً لا يمكن تجاهله أو التقليل من شأنه.
بعد ذلك تم فتح باب النقاش للمحاور المطروحة، وأثمر النقاش عن تفسيرات منطقية لضرورة الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية في مختلف وسائل الإعلام كرؤية استشرافية فاعلة، وبعدها تم توزيع شهادات المشاركة على المشتركين في الندوة. انتهى/64ط

تم تعطيل التعليقات