وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
عقدت وحدة استطلاع الرأي في كلية الإعلام – جامعة بغداد، الندوة العلمية السنوية الموسومة “العمليات الإحصائية”، بحضور عدد من التدريسيين والطلبة.
وهدفت الندوة إلى “معرفة الطرق المتبعة في اجراء العمليات الإحصائية بالجانب التطبيقي، من أجل معرفة النتائج وفهمها وتفسيرها واثبات صحة الفرضيات التي أثيرت في البحث، والتأكيد على أن العمليات الإحصائية تتطلب مراجعة من قبل الباحثين لمعرفة أهميتها في استخلاص المعلومات ومدة وقتها ومدى تحقيقها لأهداف البحث”.
وتضمنت الندوة تقديم عدد من الأوراق البحثية ومنها (الجيوب الزمنية والرأي العام) للدكتور عمران كركوش التدريسي في جامعة كربلاء، مشيراً إلى أن “العلاقة مع الزمن أما تدفع بالحركة البشرية إلى الأمام، أو تصيب المجتمع بالانكماش والارتداد والانطواء الحضاري عندما تصبح مصفوفة الأفعال غير قادرة على انتاج مادة خام صالحة للمعيشة”.
كما تحدث الدكتور محمود حسن إسماعيل رئيس قسم الإعلام في كلية الدراسات العليا لثقافة الطفل – جامعة عين الشمس، في ورقته البحثية عن (العمليات الإحصائية في بحوث إعلام الطفل).
وأشار الدكتور شريف سعيد التدريسي في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في الكلية، في ورقته البحثية الموسومة (آليات استخدام الأساليب الإحصائية وحدود استفادة الباحث منها) إلى أن “الباحث يستخدم جملة من الأدوات البحثية في إطار جمع المعلومات، ولكن تبقى الأساليب والإجراءات الإحصائية العامل المشترك لكل تلك البحوث، لكونها لا بديل لها عند الباحث”.
كما قدم الدكتور صباح عواد التدريسي في كلية الإعلام – الجامعة العراقية ورقته البحثية الموسومة (حدود استخدام الخصائص السايكومترية في البحوث الاجتماعية) لافتاً إلى أن “صدق المقياس أهم مفهوم في القياس النفسي والتربوي”، مشيراً أن “توظيف القياس يتطلب مجموعة من الخطوات ومنها تحديد أبعاد ومستويات التصور، وفرز الدلائل وفق مؤشرات البحث والمنهج الموظف، وأن يبدأ القياس بمفهوم تصوري”.
وقدمت الدكتورة نهى عارف التدريسية في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ورقتها البحثية بعنوان (تأثير الفجوات السايكومترية في استبانة استطلاعات الرأي العام في قياس اشكالية الأمن الوطني الشامل)، موضحةً أن “الأمن الوطني الشامل هو مجموعة من الاجراءات التنفيذية المرتكزة على عقيدة الدولة والعقيدة الأمنية والتي تحقق حماية حقوق المواطن”. انتهى/64ط

تم تعطيل التعليقات