وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
استضاف قسم الصحافة في كلية الإعلام –جامعة بغداد، رئيس تحرير “صحيفة دنيا” الصحفي الأستاذ زيد الحلي، للحديث حول فن المقال الصحفي، بإشراف الدكتور ليث بدر، وبحضور عدد من الطلبة والتدريسيين.
وهدفت الاستضافة إلى “معرفة كيفية كتابة المقال الصحفي، وشروطه وخصائصه وأنواعه، وإيضاح العناصر التي تسهم في نجاح المقال”.
وخلال الاستضافة قال الأستاذ زيد الحلي أن “الصحفي يجب أن يفرق فيما إذا كان الموضوع يخص الرأي العام أو يخصه، فإذا كان له أهمية لدى الرأي العام فيمكنه كتابته كمقال، أما إذا كان الموضوع يخص الصحفي فيجب كتابته كعمود صحفي”، موضحاً أن “من شروط نجاح المقال أن يكون الموضوع مهماً لدى الناس، وأن لا يكون في المقال شيء يمكن أن يؤذي الآخرين” مؤكداً على أن “توقد الذاكرة وخزن المعلومة وعدم الشرود من أهم عوامل نجاح الصحفي”.
ويعد زيد الحلي من رواد الصحافة العراقية، ولد في مدينة الحلة عام 1947م، وابتدأ مشواره في الصحافة منذ ستينيات القرن الماضي، وكان أول مشوار له بصحيفة (جريدة العرب)، كما أنه يعد أول صحفي بعمر ال17 عام يقبل في نقابة الصحفيين العراقيين.
انتخب لستة دورات في مجلس نقابة الصحفيين العراقيين، وحصل على أربع شهادات من الدبلوم في الصحافة، وله العديد من المقالات منها (صراع في حلبة الإعلام العراقي)، (السياسة وفن التعلم)، (التبرع حرام والسرقات حلال). انتهى/64ط

تم تعطيل التعليقات