وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
أقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الإعلام –جامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان “دور أساتذة الجامعات في الحد من التطرف الفكري والمجتمعي لدى الطلاب”، بإشراف مسؤولة الوحدة الدكتورة رنا الشجيري.
وهدفت الحلقة النقاشية إلى “التركيز على الدور التربوي الذي يمارسه أساتذة الجامعات للحد من التطرف في أفكار الطلبة سواء كانت فكرية أو مجتمعية”.
وتضمنت الحلقة تقديم عدد من الأوراق البحثية من قبل التدريسيين والطلبة، وقالت الدكتورة رنا الشجيري في ورقتها أن “من أسباب انخراط الشباب في العمل الارهابي هو الإحساس بالظلم والاضطهاد، لذلك فإن مسؤولية أساتذة الجامعات تكمن في غرس القيم الدينية الصحيحة للطالب، وبث قيم التسامح وتقبل ثقافة الاختلاف بين الطلبة” فضلاً عن “تخصيص وقت كافي في المحاضرة لمعالجة مشكلات الطلبة، وتفعيل المناهج ذات الجانب الانساني حتى لو كانت المحاضرة ذات جانب علمي بحت، والسماح بأن يكون هناك حوار بين الطلبة عن مكنونات كل شخص”.
وأكدت الدكتورة هدى مالك التدريسية في قسم العلاقات العامة أن “من طرق التخفيف من حدة التعصب في الحرم الجامعي تنظيم ساعات حرة أو سفرات تجمع الأساتذة والطلبة لهدم الحواجز بينهم، وحث الطلبة على تنوع مصادر العلم مثل القراءة وحضور جلسات مناقشة الكتب والدخول في حلقات نقاشية”
وتحدثت الست مينا حارث مديرة قسم البرامج في إذاعة كلية الإعلام خلال مشاركتها في الحلقة عن أسباب التطرف، مشيرة إلى أن “انتشار الجهل والتخلف وقلة المعرفة بين أفراد المجتمع واتساع الفجوة بين طبقاته، وكذلك الاضطرابات النفسية التي تصيب الأفراد والوضع الاقتصادي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التطرف”. انتهى/64ط

تم تعطيل التعليقات