تدريسي في الاعلام يناقش مستقبل الصحافة في شبكة الاعلام العراقي

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
ناقش الدكتور صفد حسام الشمري التدريسي في قسم العلاقات العامة كلية الإعلام جامعة بغداد، مستقبل الصحافة الورقية العراقية في ورشة بشبكة الإعلام العراقي، نظمها معهد التدريب الإعلامي، وبحضور عدد من رؤساء تحرير الصحف والكتاب وممثلي النقابات والجمعيات الصحفية.
وقدم الدكتور صفد الشمري، مشاركته الموسومة (فرص الصحافة الورقية العراقية في المستقبل الرقمي)، طرح فيها “رؤاه في كيفيات مواجهة ضغوطات الظاهرة الرقمية ومخاطرة على واقع الصحافة الورقية في البلاد، معيداً اشكالية التعاطي المحلي مع تلك الظاهرة إلى مسببات تراكمية تعود إلى عادات التلقي في العراق وعدم تمكن الإدارات الصحفية من مواكبة احتياجات القارئ العراقي من الصحافة المحلية”.
وأشار الشمري إلى أن “مناقشة تلك المخاطر يتطلب تأصيل الاشكالية والعودة بها إلى جذورها، إذ أن أزمة الصحافة الورقية متجذرة منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي، حين أدت الظروف السياسية والاقتصادية من قارئ الصحافة (قارئ صدفة) لا يبحث عن الصحف وإنما عن المحتويات” مضيفاً أن “الصحافة الاسبوعية ازدهرت في تسعينيات القرن الماضي وركزت على محتويات ذات قيم اخبارية وتمسكت بالقيم الاخبارية التقليدية التي تعطي للأحداث السياسية أولويتها”. انتهى/64ط