وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
أقام قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام –جامعة بغداد، سمنار بعنوان “اشكالية المصطلح للإعلان من حيث المضمون والوظيفة”، ألقاه التدريسي في القسم الدكتور عبد المحسن الشافعي، وبحضور عدد من التدريسيين والطلبة.
وهدف السمنار إلى “تعريف الإعلان والكلمات المرادفة له، والتأكيد على ضرورة توضيح مصطلح الإعلان من حيث المفهوم والوظيفة نظراً لاختلافه عن الدعاية والترويج والمصطلحات الأخرى التي يكثر تداولها في المؤلفات والكتب والاستخدام من قبل الجمهور”. فضلاً عن “الإشارة إلى خصائص الإعلان التي تميزه عن عناصر المزيج الترويجي”.
وتضمن السمنار “شرح تعريفات الإعلان من قبل الباحثين والكتّاب بغية الإلمام بجوانبه كافة، والحديث عن خصائص الإعلان الذي يتسم بأنه جهود شخصية ولا يدفع له أجراً محدداً ولا يقتصر على عرض وترويج السلع وإنما يشمل الأفكار والخدمات”، و”توضيح الاختلاف بين الإعلان والدعاية كون الإعلان يفصح عن شخصية المعلن الذي يقوم بدفع ثمن الإعلان في حين أن الدعاية لا يحدد فيها مصدر المعلومات”، وكذلك توضيح التشابه بينهما كونهما يستخدما نفس الوسائل الإعلامية باعتبار أن كل منهما شكل من أشكال الاتصال الجماهيري”. انتهى/64ط

تم تعطيل التعليقات