وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
نشر التدريسي في كلية الاعلام – جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم محمد بالاشتراك مع الاستاذ المساعد الدكتورة فاطمة عبد الكاظم حمد، بحث بعنوان (صورة الأنا وصورة الآخر في عصر الاتصال الرقمي)، دراسة مقارنة لقناتي العراقية والجزيرة على الفيس بوك.
ويتناول البحث التوظيف المخطط والمدروس لمواقع التواصل الاجتماعي في رسم صورة الانا وصورة الاخر بات امرا خطيرا ، في ظل تلاشي الحدود الجغرافية وتحول العالم الى كيان متلازم شديد التأثر ببعضه البعض ، فضلا عن التفاعلية التي تسهم في اعادة تمثّلات الصور المقدمة ما يؤدي الى تعميق خطاب الكراهية وسيادة التعصب.
وهدف البحث الى استجلاء صورة الانا وصورة الاخر كما تعرضها صفحتي قناتي الجزيرة والعراقية الفضائية على الفيس بوك ، عن طريق دراسة تحليلية مقارنة للمدة من ( 1/9 /2016 لغاية1/3 / 2017 ) .
واستنتجت الدراسة الى وجود اختلاف كبير بين الصور والتنميطات التي اظهرتها قناتي الجزيرة والعراقية وهذا ناتج عن الانتقائية التي مارستها القناتين في اثناء تناولهما للقضايا والاحداث الجارية على الصعد المحلية والاقليمية والدولية ، اذ تم التركيز على الجوانب الايجابية للانا وكل من يؤيده واظهار الجوانب السلبية للآخر الذي يتقاطع معه سياسيا او عقائديا او فكريا ….الخ , كما وظفت القناتين الاستمالات العاطفية بالدرجة الاساس في بناء صورة الانا وصورة الاخر .

تم تعطيل التعليقات