وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…

نشرت التدريسية في قسم العلاقات العامه في كلية الاعلام – جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتورة هدى مالك شبيب، بحث بعنوان “الحرب الاعلانية الالكترونية بين الشركات التجارة العالمية” في مجلة الباحث الاعلامي.

وتناولت الدراسة تسلط الضوء على استخدام كلمة ( الحرب) اذ انها وحدها تثير القلق والرعب في نفوس المتلقين، فما بالك اذا كانت تلك الحرب تستهدف صحة الأنسان وحياته ومستقبله ، انها الحرب الأعلانية الالكترونية بين الشركات العالمية المتنافسة التي تستخدم الفضاء الألكتروني لأثارة الخوف والرعب في نفوس المتلقين، لكونها تربط استخدام المنتوج بموته او أصابته بمرض خطير، تلك هي مشكلة البحث التي تسلط الضوء على الاستخدامات الجديدة للفضاء الألكتروني ، الذي استغل من الشركات العالمية لضرب مصالح بعضها بعضاً.

ويهدف البحث الى الكشف عن هذه الحروب وتسليط الضوء عليها واثارة انتباه القارئ لها. معتمدة على المنهج المسحي في تحليل البيانات ومستخدمة استمارة تحليل المضمون بفئتيها، ماذا قيل ؟ وكيف قيل؟ …… ومحددة العينة ب (61) اعلاناً تم تسجيلها لمدة ثلاثة اشهر الاخيرة من عام 2015.

وقد توصلت الباحثة الى نتيجة مفادها أن المعلن لا يتورع في استخدام اية طريقة تحرض وتثير رعب المتلقي وخوفه للأطاحة بالشركة المنافسة ومنع المستهلك من شراء منتوجاتها ، وقد استنتجت الباحثة ان مصلحة المستهلك ومنفعته بعيدة عن مرمى هذه الشركات المتنافسة وبناء عليه توصي بحماية المستهلك العراقي من تلك الاعلانات التي لا تستطيع ان تصل الى صحة ادعاءاتها الا بأشراف الخبراء المختصين وبوضع قرارات وقوانين لحماية صحة المواطن وحياته من عبث تلك الشركات العالمية واخضاع منتوجاتها للفحص في السيطرة النوعية .

تم تعطيل التعليقات