وحدة الاعلام والعلاقات العامة / ..

نظم قسم العلاقات العامة- كلية الاعلام – جامعة بغداد، ندوة علمية تتناول خصوصية بحوث العلاقات العامة عن البحوث الاعلامية الاخرى، في يوم الخميس المصادف 6/4 على منصة google meetالاكتورنية في تمام الساعة الثامنة مساءً .

وتتضمن الندوة بحوث العلاقات العامة وسماتها التي تجعلها ذات خصوصية عالية مقارنة بالبحوث الاعلامية الاخرى كونها تعتمد بشكل اساسي على البناء الحديث للاسس النظرية والميدانية وفقا لحداثة النشاة والتطور لعلم العلاقات العامة , مضافا الى ذلك الابنية المنهجية المستحدثة كالنظريات والنماذج والادوات العلمية الميدانية والمعملية , مما يجعلها تدور في اطارات التجدد والابتكار لظواهر علمية متنوعة وكثيرة في المجتمع , مما يتيح للباحث مجالات غير محدودة للاختيار بما يتلائم ويتناسب مع توجهاته العلمية..

كما تعد بحوث العلاقات العامة ذات سمات تختلف عن البحوث الاعلامية الاخرى  , تتمثل في التوجه غالبا الى دراسة متغيرات متعددة متعلقة ببحوث الجمهور بشقيه الداخلي والخارجي مثل ( الاثر , اتجاهات الراي , الوعي والادراك , الصورة الذهنية)  فضلا  بحوث المصدر مثل (العاملين في اقسام العلاقات العامة , الممارسين للعلاقات العامة ) وبحوث الوسيلة مثل ( النشرات الدورية , البوسترات , البرامج التلفزيونية والاذاعية ) وبحوث الرسالة مثل (مضامين الرسائل الاتصالية في الندوات والخطابات الاعلامية. ) .

وعلى الرغم من ان تلك البحوث والدراسات العلمية لاتزال في مستويات التحديث والارتقاء الا انها اثبتت وباستحقاق فعلي رصانتها العلمية وفاعليتها البحثية في خدمة البيئة المجتمعية المتوجهة اليها وفي ضمن اطارها المستهدف , ويعود ذلك الى التطبيقات المعتمدة في الالتزام بالمنهجية العلمية المعتمدة في الدراسات المنهجية الاعلامية , وكذلك الى الاستفادة الهائلة والكبيرة من البحوث الاعلامية المتعلقة بالصحافة والاذاعة والتلفزيون والتي تعد بالتاكيد الاساس الموضعي لمنهجية بحوث العلاقات العامة.

المحاور الندوة :

  1. الفرق بين بحوث العلاقات العامة والبحوث الاعلامية الاخرى.
  2. بحوث العلاقات العامة واختلاف مجالات التطبيق عن البحوث الاعلامية
  3. المنهجية العلمية في بحوث العلاقات العامة
  4. اتجاه بحوث العلاقات العامة بشكل واسع نحو بحوث الاعلان وبحوث التسويق

شروط المشاركة :

أن يكون محتوى الورقة البحثية ضمن محاور الندوة.

أن تكون أصيلة لم يشارك الباحث/ة بها في مؤتمر او ملتقى او ندوة سابقة.

أن تتطابق مع الشروط العلمية للندوة شكلا ومضمونا.

أن يتراوح عدد الكلمات في الورقة بين 2000 و3000 كلمة.

أن يقدم الباحث ملخصا لورقته في حدود 500 كلمة (باللغة العربية) وأن تتضمن الورقة الإشكالية و المحور المشارك فيه .

أن تكتب البحوث باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم 14 في المتن و 10 في الهوامش، وتكون الإحالات  آلية في نهاية الورقة.

للراغبين بالمشاركة عبر البريد الالكتروني ([email protected] )

 

 

تم تعطيل التعليقات