وحدة الاعلام والعلاقات العامة /…

نظم قسم العلاقات العامة –  كلية الاعلام /  جامعة بغداد، ندوة تتناول توظيف الاساليب النوعية  في استطلاعات  الرأي العام ، في يوم الثلاثاء المصادف 16/6  على منصة google meet  . 

تتضمن الندوة اشكالية تنامى الاهتمام باستطلاعات الرأي العام مع بزوغ النظام الديمقراطي في ادارة الشعوب في دول  عديدة في العالم ، اذ  نظر  العلماء الامريكان الى  استطلاعات الرأي العام على انها احدى مرتكزات بناء و ترسيخ  النظم الدبمقراطية في البلدان التي تعتمد على هذا النظام  ، كما اعتبرت ان استطلاعات الرأي العام هي  احدى مظاهر قياس مؤشر  تنامي او ضعف الديمقراطية في اامجتمعات  .

فضلا عن التطور  الكبير  والمتسارع  في تكنلوجيا الاتصال  في  نهايات  القرن الماضي ، و ظهور  شبكة الانترنت ، و مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي اتاحت لجميع  الناس في دول العالم  المختلفة  في التعبير عن اراءهم و افكارهم و تطلعاتهم  في شتى انواع القضايا المثارة  سواء في مجتمعاتهم المحلية او الاقليمية او العالمية ،  بل انها اتاحت للناس غير المتعلمين ، و  الذين  حصلوا على   الحد الادنى من التعليم ، اتاحت لهم ايضا التعبير اراءهم في القضايا .

ناهيك عن القنوات الفضائية التي اصبحت بالمئات في كل قمر صناعي ،  فضلا عن الصحف والمجلات الالكترونية  ، و المنشورات الاخرىمن ناحية اخرى ، تطورت اساليب التسوبق بكافة انواعه لجذب الجمهور   ازاء المنتجات والخدمات التي تقدمها و تنتجها الشركات و المؤسسات و المنظمات   ، و ظهرت اهمية التعرف على حاجات و رغبات الجمهور  في نوعية  المنتجات  و الخدمات التي يرغب ان تتوفر  فيها .

فاصبحت الشركات الكبرى لا تستغنى عن اجراء استطلاعات الرأي العام  بشكل  دوري  ، حتى  تحافظ على زبائنها و المستهلكين ، و تحقق الارباح .

لذا بات من الاهمية معرفة الاساليب النوعية في استطلاعات الرأي العام ، كي  تكون نتائجها دقيقة  و علمية . و  تطبقها الشركات والمؤسسات على منتجاتها و خدماتها ،  وفق نتائج هذه الاستطلاعات .

 * المحاور :

1 –  اهمية توظيف الاساليب النوعية في استطلاعات الرأي العام .

2 – التجارب العراقية و العربية  في بحوث استطلاعات الرأي العام .

3 – الانتخابات السياسية العراقية و استطلاعات الرأي العام .

* شروط المشاركة :

                                                            ———————

*  أن تكون محتوى الورقة البحثية ضمن محاور الندوة .

*   لم يسبق للباحث ان شارك  بها في مؤتمر او ملتقى او ندوة سابقة .

*  أن تتطابق مع  المنهحية العلمية في كتابة الورقة البحثية .

*  أن يتراوح عدد الكلمات في الورقة بين 2000 و3000 كلمة.

*  أن يقدم الباحث ملخصا لورقته في حدود 500 كلمة (باللغة العربية) وأن تتضمن الورقة الإشكالية و المحور المشارك فيه .

*  أن تكتب البحوث باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم 14 في المتن و 10 في الهوامش ،  وتكون الإحالات  آلية في نهاية الورقة.

                                              ———————————

*  تقدم الورقة البحثية  للراغبين بالمشاركة عبر البريد الالكتروني :

[email protected]

 [email protected]

تم تعطيل التعليقات