وحدة الاعلام والعلاقات العامة/..
تقيم مجلة الباحث الاعلامي في كلية الاعلام بجامعة بغداد، ندوتها العلمية السنوية الموسومة “استخدام البحوث الكيفية في الدراسات الانسانية”، يوم السبت المقبل (11 تموز 2020)، الساعة العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش (الواحدة) ظهرا بتوقيت العاصمة بغداد.
ومن المقرر ان تُعقد الندوة (إلكترونياً) عبر تطبيق (google meet)، باشراف عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عمار طاهر ورئيس تحرير مجلة الباحث الاعلامي الاستاذ الدكتور ارادة الجبوري وبمشاركة مجموعة كبيرة من الاكاديميين والباحثين والصحفيين العراقيين والعرب.
وتتضمن الندوة عدة اسهامات بحثية عراقية وعربية ابرزها : (البحوث النوعية: تكامل المنهج وثراء المنتج) للاستاذ الدكتور عدنان ياسين من جامعة بغداد، وورقة بحثية يقدمها الاستاذ الدكتور نصر الدين لعياضي من جامعة الجزائر حملت عنوان (الرهانات الابستمولوجية للبحوث الكيفية في علوم الإعلام والاتصال)، فضلا عن مشاركة علمية اخرى من جامعة الجزائر بعنوان (مبادئ البحوث النوعية أو الكيفية: من الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع إلى علوم الإعلام والاتصال) للأستاذ الدكتور رضوان بو جمعة، بالاضافة الى ورقة بحثية من جامعة المثنى يقدمها الاستاذ المساعد الدكتور لؤي خزعل جبر والموسومة ( المناهج النوعية في العلوم الإجتماعية: أزمة فلسفة أم تقنيات؟)، ناهيك عن مشاركة علمية من كلية الاعلام بجامعة بغداد تحمل اسم (إشكالية الذاتية في الدراسات الكيفية) للاستاذ الدكتور حمدان خضر السالم جامعة بغداد.
وقال عميد الكلية الاستاذ الدكتور عمار طاهر ان “” كثير من الباحثيـن باتوا يؤمنون بضرورة اللجـوء الى الاساليب الكيفيـــة في تناول الموضوعات او المشكلات التي يتطلب حلهـا الحصول على معلومات نوعية لا يمكن توفيرها عبر البحث الكمي”.
وشدد على ضرورة “وضع اسـس علمية وتصنيفات منهجية يتم على اساسها توظيـف طرائق البحث الكيفي وتحديد طبيعـة الموضوعات التي تطبق فيها بهدف الوصول الى نتائج علمية تتصف بالمرونة والعمق والدقة”.
تجدر الاشارة الى ان ادارة تحرير مجلة الباحث الاعلامي والمختصين التقنيين في كلية الاعلام قد وضعوا رابطا الكترونيا للباحثين والصحفيين الراغبين بالمشاركة في الندوة ( ‏https://meet.google.com/nqq-vswo-kws). انتهى /64

تم تعطيل التعليقات