وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه للطالبة زينب ليث عباس محمد رؤوف والموسومة “القيم الثقافية في الاعلانات التلفزيونية وانعكاسها على الجمهور العراقي”، دراسة تحليلية – ميدانية، بأشراف الدكتورة هدى مالك شبيب.
وتشكلت لجنة المناقشة من ” أ.م.د حاتم محمد عاطف التدريسي في كلية الاعلام /جامعة السويس، رئيس الجمعية المصرية للعلاقات العامة (عضواً خارجيا) من مصر عبر المنصة الالكترونية، أ.د بشير ناظم حميد (عضواً خارجيا)، أ.م.د كريم مشط الموسوي (عضواً)، وأ.م.د بشرى جميل الراوي (عضواً)، وأ.د علي جبار الشمري (رئيسا).
وتهدف الاطروحة الى تحليل القيم الثقافية في الإعلانات التلفزيونية، المعروضة في قناة (mbc1) ومدى انعكاسها على الجمهور العراقي. واستندت مشكلة الدراسة إلى التساؤل الرئيس: ما القيم الثقافية التي تقدمها الإعلانات عن طريق رسائلها الاتصالية؟ وكيف تنعكس على الجمهور العراقي؟ وتضمن هذا التساؤل عددا من التساؤلات الفرعية ذات الصلة بالجانبين التحليلي والميداني للدراسة.
واشارت الاطروحة في نتائجها الى” تفوق القيم الفردية الجماعية والقيم الفردية على القيم الاسرية والقيم الجماعية في مضامين الاعلانات، فضلا عن ظهور قيم ثقافية ايجابية واخرة سلبية، الامر الذي يعكس الصراع بين ثقافة العولمة الوافدة والثقافة المحلية، طغيان قيم ثقافة العولمة وتغلغلها في مضامين الاعلانات، تقديم الاعلان صورة مغايرة عن الواقع الذي يعيشه الافراد في اغلب البلدان العربية.
كما لفتت الدراسة الى “اسهام الاعلانات في تغيير سلوك الجمهور المتلقي، وتغيير اتجاهاته واراءه بشكل عام”، مؤكدة ان “غرس القيم الثقافية لدى الجمهور يزداد مع ازدياد ساعات مشاهدة الاعلانات”.
بدوره، اعرب المناقش المصري، عن شكره لكلية الاعلام بجامعة بغداد لاستضافته ضمن لجنة المناقشة، مشيدا في الوقت ذاته بإمكانات الكلية التقنية والعلمية.
من جهته، قال عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عمار طاهر : ” وضعنا خطة متكاملة لتوسيع دائرة المشاركات العربية والاقليمية والدولية في الفعاليات العلمية التي تقيمها الكلية بهدف رفع مستوى التلاقح الفكري والثقافي والعلمي، فضلا عن تحويل منصة كلية الاعلام الاكترونية الى منصة دولية معتمدة لاستقطاب الخبرات العالمية.
تجدر الاشارة الى ان مجلة الباحث العلمي في كلية الاعلام قد اقامت خلال الايام الماضية عدة ورش علمية استضافت فيها مجموعة مهمة من الباحثين والاكاديميين الذي يمثلون دول عربية مختلفة.

تم تعطيل التعليقات