كلية الإعلام عقدت مؤتمرها العلمي السادس للمدة من 15-16/5/2012

تحت شعار (الاعلام العراقي ومتغيرات العصر)

كلية الإعلام / وحدة الإعلام والمعلوماتية

برعاية وزير التعليم العلي والبحث العلمي الأستاذ علي حسين الاديب أقامت كلية الإعلام مؤتمرها العلمي السنوي السادس تحت شعار (الإعلام العراقي ومتغيرات العصر) للمد من 15-16/5/2012 وقد القي الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس جامعة بغداد كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نفتخر بكلية الإعلام في جامعتنا كونها المؤسسة الأكاديمية الأولى في العراق المتخصصة في مجال الإعلام والاتصال. وأضاف إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية يسهم في ترصين الجانب العلمي للجامعة فضلاً عن تطور في مستوى البحوث المشاركة في المؤتمرات العلمية وبما يعكس مستوى الجامعة بين الجامعات العربية والعالمية. وثمن الموسوي جهود القائمين على المؤتمر واللجان العلمية التي أشرفت على تقويم ومناقشة البحوث.

من جانبه قال الدكتور هاشم حسن التميمي عميد كلية الإعلام رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر تسعى دائماً إلى تحويل المؤتمرات العلمية من مهرجانات للاحتفال إلى بحوث علمية تأتي ثمارها في تطوير وتقدم الإعلام العراقي عن طريق بحث المشكلات التي تواجه المؤسسات الإعلامية ووضع الحلول الناجعة لتجاوزها.


وشكر التميمي المؤسسات الحكومية والإعلامية التي ساندت الكلية في إنجاح برامجها التي تم انجازها خلال الفترة المنصرمة…

وعلى صعيد متصل قال الدكتور سعد مطشر عبد الصاحب معاون العميد للشؤون العلمية ونائب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إن مؤتمرنا هذا يعد كرنفالاً علميا حقيقياً من حيث طبيعة البحوث المشاركة واللجان المشرفة والتحضيرات التي أعدت له.

مشيراً إلى إن الكلية تسعى خلال مؤتمراتها العلمية بخلق ساحة إعلامية للتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة وبما ينسجم مع حاجتها لحل المشكلات التي تواجهها.من جهته قال الدكتور كاظم المقدادي أستاذ الصحافة في كلية الإعلام رئيس الجلسة الأولى في المؤتمر : تميز المؤتمر العلمي السادس لكلية الإعلام بكثرة البحوث التي عالجت الواقع الإعلامي في العراق ومتغيراته, وكانت مجمل البحوث قد عالجت بأساليب علمية رصينة تحولات الإعلام العراقي وتأثيراته المستقبلية.

لكن المفارقة إن كل هذه البحوث ابتعدت عن شعار المؤتمر وهو – الإعلام ومتغيرات العصر – وكان يفترض إن تكون هناك على الأقل بعض البحوث التي تناولت متغيرات وتحول الإعلام المعاصر دولياً.

وهناك ملاحظة تتعلق بالتنظيم…وبحجم الحضور والمدعوين يرجى الانتباه عندها في المستقبل. مع هذا كانت المداخلات جادة وصائبة وأغنت البحوث وأهميتها على مستوى الإفادة العلمية.

وعرضت خلال المؤتمر ثلاثة وعشرون بحثاً على خمسة محاور شملت بحوث في الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وهي:

رأي الجمهور بالتغطية الإخبارية لذكرى العاشر من محرم في القنوات الفضائية

أ.د. وسام فاضل  م.م. شريف سعيد

 الفضائيات العراقية ودورها في تشكيل الوعي السياسي لدى الشباب إزاء قضية تشكيل الأقاليم    (قناتا العراقية والشرقية أنموذجا)

     أ.م.د. عبد النبي خزعل 

 القوى والعوامل المؤثرة بالقائم بالاتصال في قناتي كورد سات و زاكروس الكرديتين ( دراسة ميدانية ) 

  أ.م.د. سعد مطشر

العلاقات العامة وأهميتها في الاندماج الاجتماعي لعشائر العراق

 أ.م.د. رشيد حسين عكلة

حرية التعبير وحرية الإعلام في العراق بعد عام 2003

أ.م.د. نزهت الدليمي

 الفهم والتفسيرنحو تحليل حجاجي للنصوص الإعلامية(مقاربة منهجية)

 أ.م.د. محمد رضا مبارك         

م.د. أزهار صبيح

 انعكاس البيئة السياسية على القائم بالاتصال (دراسة استطلاعية لصحفيي بغداد)

م.د. حسن كامل

 تقييم النخب العراقية للتغطية الإعلامية لإحداث التحول الديمقراطي في المنطقة العربية 

 أ.م.د. شكرية كوكز السراج

 تمويل الصحف وانعكاساته على السياسة التحريرية (دراسة مسحية على عشرة نماذج من الصحف العراقية)

أ.م.د. سهام الشجيري

 مسؤولية الإعلام بين الحرية وقوانين الإعلام

د.راضي رشيد الجبوري

 مظاهر التغيير في القنوات الفضائية العراقية (دراسة ميدانية للعاملين في قناتي العراقية والرشيد)

د. حسين دبي   د. نهلة عبد الرزاق

الإعلامي العراقي بين حرية التعبير والضغوط المهنية

د. سالم جاسم العزاوي

 كوابح الممارسة الصحفية في الصحافة العراقية بعد 2003/4/9

د. محمد عبود مهدي

 المسؤولية الأخلاقية والقانونية لصحفيي الانترنت

د. حسين علي إبراهيم الفلاحي

 معالم التطبيق الديمقراطي في البيئة الإعلامية العراقية

(دراسة استطلاعية لآراء القائم بالاتصال في وسائل الإعلام العراقية)

م.د. يسرى خالد إبراهيم

 دور التغطية الإعلامية للقنوات الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الإرهاب  (دراسة ميدانية لعينة من جمهور مدينة بغداد)

م.د. عادل عبد الرزاق مصطاف   

م.د.حيدر محمود حسن

فهم الجمهور لمضامين الصورة الإخبارية

ا.م.د رعد جاسم حمزة      د.علي عباس فاضل

التأثيرات الاجتماعية لاستخدام الشباب العراقي لموقع الفيس بوك

د.محمد عبد حسن العامري

الإعلام الجديد الجماهيري والمقارنة المرجعية لتقويم الأداء الإعلامي

د.حنان عبد الله حسن

متابعة الجمهور لرحيل القوات الأمريكية عبر وسائل الإعلام العراقية

د.انمار وحيد فيضي

حرية الإعلام العراقي بين الدستور ولائحة قواعد العمل الإعلامي

د.طارق علي حمود      م.م.بيرق حسين جمعة

 حرية الصحافة والمعايير الأخلاقية في العراق

(دراسة ميدانية للعاملين في صحيفتي الصباح والمدى )

د. ندى عبود جار الله

وقد خرج المؤتمرون بتوصيات عدة نظمت بتسعة عشر فقرة وهي :

يوصي المؤتمرون بما يأتي :-

  1. ضرورة الانتهاء من وضع القوانين الخاصة بالهيئات الإعلامية المستقلة كشبكه الإعلام العراقي وهيئه الإعلام والاتصالات وتجديد قانون نقابه الصحفيين وتطوير قانون حماية الصحفيين والتعجيل بإنضاج قانون حق الحصول على المعلومات  وبقيه الجهات التي انبثقت بعد 2003 .
  2. ضرورة العمل على إنصاف الصحفيين العراقيين وتخفيف الضغوطات التي يتعرضون إليها نتيجة غياب القوانين التي تنصفهم وتحدد نوعيه العلاقة فيما بينهم وبين الدائرات  والمرجعيات التي يعملون فيها .
  3. ضرورة الانتقال إلى مرحله نوعيه جديدة من حيث دخول التقنيات الفنية والتكنولوجية وإحداث طفرة نوعيه في تكنولوجيا العمل الإعلامي في العراق.
  4. يوصي المؤتمرون بتحرير وسائل الإعلام من قبضة السلطات الاداريه والسياسية والقانونية والمالية ويتم ذلك من خلال انبثاق مواثيق  الشرف المهنية مابين المؤسسات الاعلاميه والجهات النقابية .
  5. يوصي المؤتمرون بضرورة توفير الحماية القانونية وإيقاف الملاحقات القانونية بحق الصحفيين نتيجة تناولهم  لبعض المواضيع وعدم ضغط عليهم لمعرفة مصدر المعلومة والإيقاف عن الكتابة والفصل والنقل إلى خارج المؤسسة الاعلاميه .
  6. الصحفيين العراقيين ضرورة الالتزام بالثوابت الوطنية ووحده الشعب العراقي ونبذ العنف والإرهاب والتأكيد على مبادئ الوحدة والسلام والسير بالعملية السياسية إلى بر الأمان .
  7. يوصي المؤتمرون باحترام حرية الرأي والتعبير في العراق وضرورة تطوير مبادئ الصحافة الحرة وتنميتها ودعمها من خلال محاربه العوائق التي تقيدها .
  8. مازال الإعلام العراقي والعاملون فيه بنبض مركزي وشبح السلطة وهو ما يؤثر على مضامين الكثير من الفضائيات والصحف والإذاعات وبالتالي يؤثر في علاقاتها بالجمهور ويفقد المصداقية والسعي الجاد لتركيز مبادئ إعلام الدولة .
  9. ضرورة الأخذ بمبدأ الإنسان العراقي ثقافيا واجتماعيا ودعم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والالتزام وبذلك شكلا ومضمونا .
  10. يطالب المؤتمرون القائمون على الإعلام العراقي باحترام الرموز الوطنية والدينية والكف عن التشاجر وكيد التهم وعدم التدخل في عمل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بشكل سلبي وممارسة العمل بشكل ايجابي .
  11.  ضرورة انفتاح وسائل الإعلام على كليات وأقسام الإعلام في الجامعات العربية والأجنبية للاساتفاده من معلومات الاساتذه واختصاصاتهم ونقل وجهات النظر الاكاديميه إلى الميدان وكذلك أقامه الندوات المشتركة وورش العمل لتنميه الأداء الإعلامي للصحفيين العراقيين وفتح أفاق فكريه تنعكس ايجابيا على أداء الإعلامي العراقي.
  12. ضرورة الأخذ بتجارب البلدان المتقدمة التي تأخذ بمبادئ ألصحافه الحرة في بناء مؤسساتنا الاعلاميه إداريا وقانونيا والأخذ بالحقوق والضمانات المهنية الممنوحة في هذه البلدان.
  13. 13.    محاربه الحالات السلبية التي برزت بعد عام 2003 فيما يخص الرشوة والاستخدام السلبي للوسيلة وظهور حالات الكيد والابتزاز وتناقل الإخبار الكاذبة وغير الصحيحة.
  14. 14.    ضرورة تطوير المواقع الالكترونية العراقية ودعمها والتوجه نحو الصحف الالكترونية وضرورة اقتران الصحف المطبوعة بالصحف الالكترونية والاهتمام بالنسخ الالكتروني والنشر الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.
  15. التأكيد على الأخلاقيات المهنية من خلال أقامه ندوات التربية للعاملين في المؤسسات الاعلاميه والصحفية وهنا  تقع على نقابه الصحفيين العراقيين التنسيق والعمل بهذا الاتجاه مع المؤسسات الاعلاميه والصحفية.
  16. دعوه الجهات الحكومية إلى تفعيل قانون حق الحصول على المعلومات.
  17. التأكيد على استقلالية الخطاب الإعلامي الوطني والابتعاد عن كل إشكال التمويل الأجنبي.
  18. يثمن المؤتمر موقف معالي وزير التعليم العالي باعتماد الإطار العام للمناهج الخاصة بالدراسات الإعلامية في الجامعات العراقية التي وضعته منظمة اليونسكو بالتعاون مع خبراء في الجامعات العراقية.
  19. ضرورة إن يكرس المؤتمر القادم لانجاز البحوث ذات الطابع التجريبي يمثل خطوة نوعية في مسار البحوث الاعلامبة