كلية الاعلام: تطلق نتائج استطلاعها السنوي لعام 2012

بغداد/كليةالاعلام/.. اعلنت كلية الاعلام نتائج استطلاعها السنوي للعام 2012 لتحديد الشخصيات السياسية والاعلامية والفنية والوزارات والمؤسسات والقنوات الفضائية الفائزة فيه.
 وقال الاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي المشرف على الاستطلاع ومدير وحدة الاستطلاعات في كلية الاعلام لمراسل /الموقع لالكتروني /ان ” الاستطلاع يسعى الى تحديد ابز الشخصيات والمؤسسات والنتاجات لعام 2012 من وجهة نظر المستطلعين في مدينة بغداد وفي جانبيها (الرصافة والكرخ).
 واضاف ان “الاستطلاع جرى على عينة طبقية عشوائية من سكان مدينة بغداد المركز ومن المتعلمين البالغين حيث بلغ عدد افراد العينة المختارة عشوائيا (1000) مبحوثا ومبحوثة بينما بلغ عدد الاستمارات المسترجعة الصحيحة (933) استمارة” مشير ان ” توزيع الاستمارات كان للمدة مابين 1/12/2012 ولغاية 13/12/2012.
 واوضح انه ” تم اظهار نتائج الشخصيات التي حصلت ثلثي او ثلاثة ارباع اجابات المبحوثين فيما تم اهمال النتائج الاخرى لانها كانت تمثل المؤثرات الجزئية الثانوية”.
 مبيناً ان الاستطلاع تضمن محاور اربعة هي (المحور السياسي والاعلامي والادب والفن فضلاً المحور الرياضي”.
 وبين فاضل ان” الفائز ضمن افضل شخصية سياسية عراقية في عام 2012 احتلت المرتبة الاولى كانت لرئيس مجلس الوزراء نوري كامل المالكي فيما احتل رئيس القائمة العراقية اياد علاوي المرتبة الثانية يتبعه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في المرتبة الثالثة.
 واشار الى ان” الاستطلاع اظهر حصول وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي كأفضل وزراة عراقية احتلت المرتبة الاولى وجائت وزارة التربية بالمرتبة الثانية والنفط بالمرتبة الثالثة.
 وفي مجال ابرز الاحداث السياسية العراقية لعام2012 فقد احتلت ازمة كركوك وتشكيل عمليات دجلة المرتبة الاولى ضمن اهتمامات المبحوثين فيما جاءت الاتهامات بشأن صفقة السلاح الروسية بالمرتبة الثانية تبعتهاقضية هروب وادانة طارق الهاشمي في المرتبة الثالثة فيما سجلت التداعيات السياسية والاقليمية في دول الربيع العربي ابرز حدث سياسي عربي في عام 2012 تلهتا الازمة السورية والانتخابات المصرية.
 وضمن ابرز شخصية سياسية عالمية في عام 2012 فاز الرئيس الامريكي باراك اوباما بالمرتبة الاولى جاء بعده كلاً من الرئيس الايراني احمد نجاد وانجيلا ميركل  في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي”.
 واكد مدير وحدة الاستطلاعات في كلية الاعلام أ.د. وسام فاضل راضي ان” النتائج  اظهرت ابرز حدث سياسي عالمي في عام 2012 هو الانتخابات الامريكية تلتها المباحثات بشأن الملف النووي الايراني في المرتبة الثاتية واغتيال السفير الامريكي في ليبيا في المرتبة الثالثة.
 اما في محور الاعلام وهو احد ابرز المحاورالرئيسية للاستطلاع حيث فازت جريدة الصباح بالمرتبة الاولى كابرز صحيفة عراقية فيعام 2012 جاءت بعدها جريدة الزمان والمدى فيما فاز وجيه عباس بالمرتبة الاولى كابرز كاتب عراقي من حيث الاداء لحقه الاعلامي سرمد الطائي وعبد الزهرة زكي.
 واظهر الاستطلاع فوز قناة العراقية الفضائيةبالمرتبة الاولى كابرز قناة عراقية من حيث الاداء تبعتها الشرقية والسومرية…فيما فاز برنامج بين قوسين الذي يبث من على قناة السومرية بالمرتبة الاولى كابرز برنامج سياسي في عام 2012 جاء بعدها برنامجي (سحور سياسي واستوديو التاسعة) اللذان تبثهماقناة البغدادية الفضائية بالمرتبة الثانية والثالثة.
 وفي مجال اختيار ابرز مقدم برنامج تلفزيوني فيعام 2012 حصل الزميل نبيل جاسم على المرتبة الاولى فيما حصل الزميلين احمد ملاطلال وريناس علي على المرتبة الثانية والثالثة. وفازت قناة MBC1 بالمرتبة الاولى كابرز قناة فضائية من حيث الاداء في عام 2012 تلتها قناة العربيةو CBC .
 وفي محور الادب والفن فاز الشاعر عريان السيدخلف بالمرتبة الاولى كابرز شاعر عراقي في عام 2012 فيما احتل الشاعر موفق محمدبالمرتبة الثانية وسمير صبيح في الثالثة”.
  وفيالمحور الرياضي فاز الزميل حسين بديع في قناة العراقية كابرز صحفي رياضي عراقي فيعام 2012 جاء بعده بالمرتبة الثانية الزميل طه ابو رغيف وعلي رياح في المرتبةالثالثة.
 فيما احتل اللاعب يونس محمود كابرز لاعب عراقيعام 2012 وجاء اللاعب الدولي (ميسي) كابرز لاعب كرة قدم عالمي بعده كريستيانورونالدو اندريا بيرلا في المرتبة الثانية والثالثة.انتهى/64.للتعرف على نتائجالاستطلاع تفصيليا ًانقرهنا