كلية الاعلام تعلن فتح باب القبول المباشر وتحدد ضوابط التقديم للاقسام والكليات المناظرة

بغداد/كلية الاعلام/..اعلنت كلية الاعلام جامعة بغداد،الثلاثاء، عن فتح باب التقديم للقبول المباشر للدراسة الاولية لخرجي الدراسة الاعدادية والمهنية.
وقال معاون عميد كلية  الاعلام لشؤون الطلبة  الدكتور حسين علي نور لمراسل/الموقع الالكتورني /ان” الكلية فتحت باب التقديم المباشر للدراسة الاولية لخريجي الدراسة الاعدادية وحسب الضوابط المقررة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي اشترطت ان لايزيد عمر المتقدم عن 24 سنة تحسب من( 1 10) ومعدله عن 60%”.
واضاف ان ” الضوابط نصت على ان يكون المتقدم عراقي الجنسية وناجحاً في الفحص الطبي وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ، مشيراً الى  احقية الطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم للدراسة عن طريق القبول المركزي بعد الرجوع للكلية لاختبار الصلاحية للدراسة ضمن التخصص المطلوب” .
واشار الى ان” الشروط نصت على ان يكون المتقدم  متفرغاً للدراسة فلا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفق التعليمات “.
وبين نور انه ” يسمح لخريجي الدراسة الإعدادية (العلمي والأدبي والمهني والإسلامي) للعام الدراسي السابق الذين لم يظهر لهم قبولاً مركزياً, التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر وحسب الضوابط المدرجة لكل تخصص .
واكد ان” التعليمات نصت على خضوع  جميع الطلبة المتقدمين للاختبار ولكافة الكليات والحالات المشار إليها في الضوابط أدناه وتحدد نسبة التنافس باحتساب(70%) من درجة التنافس لمجموع الطالب في الدراسة الإعدادية و(30%) لدرجـــة الاختبـــار ،مشترطا نجاح  الطالب المتقدم في الاختبار” ،مبينا انه يحق للطلبة الناجحين والمكملين التقديم اعتبارا من (15/7) ولغاية (10/8) ،مع اضافة درجة واحدة على معدل الطالب الناجح في الدور الأول , وهذه الإضافة تكون فقط لغرض المفاضلة في القبول .
وفي ذات السياق اشار معاون عميد كلية الاعلام الى  اختبار جميع الطلبة المتقدمين في جامعاتهم وترسل نتائج الاختبار لجميع الطلبة الذين أدوا الاختبار إلى دائرة الدراسات و التخطيط والمتابعة في موعد أقصاه 12/9/2013 لغرض اتخاذ إجراءات إظهار القبول وحجب أسماء المقبولين عن القبول المركزي” .
وفي جانب اخر بين نور انه يحق للطلبة من الفئات المذكورة في أدناه التقديم للقبول وفق الشروط التالية :-
1- خريجو الفرع العلمي على أن لا تقل مجاميعهم عن (455) وبمعدل (65%) .
2- خريجو الفرع الأدبي على أن لا تقل مجاميعهم عن (420) وبمعدل (60%) .
3- خريجو المدارس المهنية والإسلامية على أن لا تقل معدلاتهم عن (80%) مؤيدة بكتاب ومصدقة من المديرية العامة للتعليم المهني والمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية .
4- العاملين في مجال الإعلام على أن يؤيد ذلك بكتاب رسمي من الجهة التي يعمل بها ومصادق عليها من نقابة الصحفيين على ان تتوفر فيه الشروط العامة للقبول .
5- يبدأ التقديم المباشر للفترة من 15/7 ولغاية نهاية الدوام الرسمي في 10/8/2013 .
وفي مجال التوقيت والمكان اكد نور على ان  مواعيد الاختبار التحريري ستحدد مواعيدها بعد عطلة عيد الفطر المبارك.انتهى /64