نوقشت في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب (محمد ثابت الفهد) والموسومة: 

((الإنحياز الإخباري في الفضائيات الدولية وانعكاساته على ثقة الجمهور بمصادر الأخبار/ دراسة تحليلية لنشرات الأخبار في فضائيات الـBBC البريطانية والـ TRTالتركية والعالم الإيرانية، ودراسة  مسحية  لجمهور النخبة))
وروعي في اختيار هذه القنوات أنها تضم التوجهات والمرجعيات المتمايزة في النظام الاتصالي الدولي، ومجمل تباينات الخريطة الدولية من أفكار وطروحات في تناولها لقضية واحدة ممتدة، واختار الباحث القضية السورية لهذا الغرض، وتم اختيارها وفقاً لمبررات علمية حصل عليها إجماع علمي بعد عرضها على المحكمين، واختار الباحث أساتذة الإعلام والعلوم السياسية عينة للدراسة الميدانية لأنهم الأقدر على تحديد عمليات الإنحياز وجرى وفق مبررات علمية ذكرها الباحث.
وخرجت الدراسة بنتيجة رئيسة، إذ أثبتت الدراسة وجود شبهة الإنحياز وعدم التوازن في الإعلام الدولي ممثلا في الفضائيات الدولية للمواضيع التي تعالجها كميا وكيفيا، وكشفت: ((أن مفهوم المصداقية والموضوعية والمهنية والحياد والتوازن والعدالة، وهم وخرافة، وهي مبادئ يسترشد بها في العمل الإعلامي، ولكنها في الواقع مبادئ مثالية لاوجود لها إلا في أذهان منظريها)).
وتالفت لجنة المناقشة من الأساتذة:
ا.د. وسام فاضل راضي (كلية الإعلام ــ جامعة بغداد) (رئيساً) ا.م.د. رعد جاسم حمزة  (كلية الإعلام ــ جامعة بغداد) (عضواً مشرفاً) ا.م.د. عمار طاهر محمد (كلية الإعلام ــ جامعة بغداد) (عضواً) ا.م.د. إيمان عبد الرحمن حميد (كلية الإعلام ــ جامعة بغداد) (عضواً) ا.د. فاضل محمد حسين (كلية الإعلام ــ الجامعة العراقية) (عضواً خارجياً) ا.م.د. حازم عبد الحميد غائب (قسم الإعلام ــ كلية الفراهيدي الجامعة)(عضواً خارجياً)

تم تعطيل التعليقات