وحدة التاهيل والتوظيف

النبذة استحدثت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية الإعلام وفق الأمر الجامعي المرقم ١٧٣١٩في ١/٧/٢٠١٥ الذي تضمن استحداث وحدات التأهيل والتوظيف في جميع الكليات ضمن تشكيلات جامعة بغداد وترتبط هذه الوحدة ضمن الهيكل التنظيمي للكلية بالسيد معاون العميد للشؤون الطلبة.
الاهداف ان التطور والتسارع الحاصل في الأسواق العالمية تطلب وجود مهارات متميزة للخريج الراغب بالحصول على فرصة للعمل , ولأن التوجيهات الحكومية تقضي بضرورة تفعيل دور القطاع الخاص لتوفير الموارد ولتطوير اقتصاد البلد ، فقد كان لجامعة بغداد رؤيتها في استحداث هذه الوحدات لتمكين الخريجين ولتنمية مهارتهم الذاتية والعلمية وتأهيلهم ضمن تخصصاتهم لا عطائهم فرصة للتنافس فيما بينهم للحصول على وظائف ضمن القطاع الخاص ولتخفيف عن كاهل القطاع الحكومي الذي لا يمكنه استيعاب الأعداد الكبيرة من الخريجين في مؤسساته.
الرؤية تطوير مهارات الطلبة وخريجين كلية الإعلام بكافة أقسامها العلمية وبما يتلاءم وسوق العمل المحلية والدولية من خلال التأهيل والتدريب المستمر لاكسابهم مهارات يتطلبها العمل ضمن القطاع الخاص تحديداً.
*** اهداف وحدة التأهيل والتوظيف :
ا- إعداد الدراسات العلمية عن المناهج الدراسية التي تسهم في تطويرها لضمان ملائمتها لسوق العمل.
ب – توجيه وإرشاد الطلبة إلى أهمية الاختصاصات في الأقسام العلمية والإنسانية التي تم قبولهم بها.
ت – تنظيم البرامج التدريبية لطلبة الكلية وابتداء من المرحلة الأولى للدراسة ٠
ث- فتح قنوات الاتصال مع المؤسسات الإعلامية في القطاع الحكومي والقطاع الخاص وتوفير فرص عمل مناسبة لكافة خريجي كلية الإعلام بمختلف تخصصاتهم ( الصحافة , إذاعة وتلفزيون , علاقات عامة ).
ج – متابعة الطلبة بعد تعيينهم بمؤسسات الدولة والقطاع الخاص وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم.
والتوظيف المهام والواجبات الخاصة بوحدة التأهيل
1- إعداد قواعد بيانات خاصة لطلبة وخريجي كلية الإعلام مع إعداد قواعد بيانات عن المؤسسات وشركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة وموقع عملها والتخصصات المطلوبة ونقاط الاتصال.
2- إعداد وتنفيذ البرامج تأهيل القدرات الذاتية اللة وخريجي كلية الإعلام والتي تتضمن تطوير المهارات الشخصية وكما يأتي :
ا- مهارات كتابة السيرة الذاتية
ب- مهارات مقابلة التعيين
ت- مهارات التحليل والتواصل مع سوق العمل
ث- مهارات إدارة الوقت والتحفيز والمبادرة
ج- مهارات التخطيط الذاتي والثقة بالنفس
د- مهارات تطوير اللغة والحاسوب
و- مهارات التعامل مع الاخرين والقدرة على التكيف
ي- برامج الاخلاص في العمل بنزاهة واخلاق
3- إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال التخصصات العلمية الطلبة والخريجين ( التطبيق العملي للجوانب العلمية والأكاديمية ) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص
4- إعداد وتنظيم برامج التدريب الصيفي الطلبة بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات القطاع العام والخاص ( الشركات , المنظمات الدولية ) ذات العلاقة.
5- أقامت الندوات والملتقيات التي تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل بهدف تبادل الأفكار مع إمكانية طرح ما يتوفر من وظائف شاغرة ضمن تخصصاتهم.
6- إعداد ندوات وورش عمل تثقيفية تستهدف سوق العمل لغرض اعتماد الأساليب المهنية وفق معايير موضوعة مسبقا في اختيار الموظفين لتجاوز موضوع المحسوبية فضلا عن توضيح آليات اختيار الموظف المتقدم للتعيين وبما يسهم في تقليل اخطاء تعيين موظفين غير كفوءين في مواقع وظيفية مهمة.
7- اقامت ورش عمل الطلبة ضمن المراحل الأولى للدراسة بهدف توجيههم وارشادهم إلى أهمية الاختصاصات التي قبلوا فيها بما يسهم في تفاعل الطالب مع تخصصه وتطوير الجانب الإبداعي لديه.
8- محاولة إيجاد فرص عمل للخريجين مع الأخذ بنظر الاعتبار أولوية ترشيح المسجلين ضمن قواعد البيانات والمتدربين ضمن البرامج التي أعدتها وحدة التأهيل والتوظيف في الكلية.
9- متابعة الطلبة والخريجين بعد تعيينهم في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع مؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية
فضلا عن بيان الاختصاصات الاكثر طلبا ضمن سوق العمل.
التواصل [email protected]

إعلان

يسعدنا ان نلتقي بكم مجدداً
تحية طيبة..
تقييم وحدة التاهيل والتوظيف والمتابعة في كلية الاعلام جامعة بغداد
ورشة تدريبة عن بعد بعنوان
(التنمية الذاتية للشخصية القيادية )
يقدمها
(أ.م.د اوس محمود محمد)
وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس
وعلى منصة Google Meet
وعلى الرابط التالي :
https://meet.google.com/mpv-pyrf-muy

الادارة الالكترونية للورشة
رئيس مبرمجين : مها علي عبد الامير

إعلان

ضمن الية العمل التي تنتهجها شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة وبالتعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص الرصينة في مجالات تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين ومحاولة زجهم في سوق العمل.
تود الشعبة ان تتوجه بالدعوة لطلبة وخريجي الجامعة للمشاركة في ورشة التسويق الالكتروني والتي تقام بالتعاون مع اكاديمية اسوار تتناول الورشة المحاور الاتية:
1. التعريف بأساسيات التسويق واهميته.
2. الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي.
3. أهم الادوات المستخدمة في التسويق الالكتروني.
بلإضافة الى العديد من المحاور الاخرى المهمة في هذا المجال.
رابط التسجيل في الورشة : https://forms.gle/W3XkVLYvQu7dGYbD9
ستقام الورشة الساعة الخامسة من عصر يوم الجمعة الموافق 26/2/2021 عبر منصة ZOOM.

اعلان

رابط الاستمارة الالكترونية الخاصة بالخريجين وطلبة المرحلة المنتهية

انقرهنا

اعلان

ورشة عمل حول الية تاسيس شركة تصدير وطنية

للتسجيل

انقرهنا