حلقة نقاشية حول اهمية البحوث النوعية في الدراسات الاتصالية

كلية الاعلام/خاص…
عقد قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، حلقة نقاشية حول (أهمية البحوث النوعية في الدراسات الاتصالية)، قدمتها الدكتورة ارادة زيدان الجبوري، والمدرس المساعد شيماء رشيد.
تناولت الحلقة النقاشية عدة محاور منها تعرّيفُ البحث النوعي، أهميته، سماته، وآلية جمع البيانات التي تتيح ملاحظة السلوك في بيئة طبيعًيّة بعيداً عن الظروف الصناعيّة التي تحيط بالدراسات المسحيّة أو التجريبيّة, مما يعني الحصول على بيانات ومعلومات تعبّر إلى حدٍ ما عن حقيقة الحالة محل الملاحظة.
وتضمنت الحلقة شرح وافٍ عن البحث النوعي وأهم سماته التي تركزت بشكل أساس على العمل البحثي الميداني Fieldwork، والاهتمام بالبحث الكيفي  والتأكيد على الاجراءات أكثر من المخرجات Outcome والنتائج Results، وأهتم البحث الكيفي بالدرجة الأساس بالمعاني المتعلّقة بكيفية جعل معنى لحياة الناس, وتجاربهم وبينتهم الحياتيّة ، ويصنف الباحث في البحث النوعي أو الكيفي بأنه الأداة الرئيسية Primary Instrument, لجمع البيانات وتحليلها, وليس عن طريق الاستبيانات والأدوات الاخرى المماثلة.
وتهدف الحلقة النقاشية الى تسليط الضوء على أهمية البحث النوعي في الدراسات الاتصالية ،والتعريف بالبحث النوعي ، وبيان سماته ،مميزاته ، والمقارنة بين المنهج النوعي والمنهج الكمي وطرق جمع المعلومات في البحث النوعي . انتهى/64