قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية يقيم ورشة عمل حول التحقيقات الاستقصائية

كلية الإعلام/خاص…
أقام قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام بجامعة بغداد، الثلاثاء، ورشة عمل حول( التحقيقات الاستقصائية في الإذاعة والتلفزيون).
تناولت الورشة تسع أوراق بحثية ناقشت موضوعات مختلفة أبرزها : التحقيق الاستقصائي بين الشهرة وتحديات المهنة ، مجتمع التحقيقات الاستقصائية بين الرفض والقبول ، التحقيقات الاستقصائية اشكاليات مهنية وأخلاقية ،مصداقية التحقيقات في مواقع التواصل الاجتماعي ، المسموح والممنوع في العمل الاستقصائي _قراءة في قانون حماية الصحفيين العراقيين فضلاً عن سمات التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية وخصائصها.
وتضمنت الورشة شرح وافٍ عن تنفيذ التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية (الصعوبات والمعيقات ) ، وموضوع خصوصية إنتاج العمل الاستقصائي التلفزيوني قياساً بالوسائل الاخرى فضلاً عن البناء الفني للتحقيقات الاستقصائية ـ رؤية نقدية.
تهدف الورشة الى تسليط الضوء على مفهوم الصحافة الاستقصائية الاذاعية والتلفزيونية ، وتحديد الطرق والاساليب الملائمة في كيفية تنفيذ آليات العمل الاستقصائي وفقاً للضروف المناسبة والبيئة الإعلامية والاجواء السياسية وغيرها التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار في عملية الوصول للحقائق.
ودعا الباحثون في الورشة الى عدة توصيات منها : التأكيد على التحديات والصعوبات التي تواجه العمل الاستقصائي في العراق وضرورة مفاتحة الجهات الحكومية والرسمية لتقديم المعلومات بثقة للصحفيين وطرح الاشكاليات المهنية والاخلاقية التي ترافق العمل الاستقصائي والعمل بشفافية تامة في استخدام المعلومات بين العاملين في المجال الصحفي على العمل الاستقصائي ، فضلاً عن إقامة الدورات والندوات اللازمة لها . انتهى /64