كلية الإعلام تقيم ملتقاها النسوي الثالث

كلية الإعلام/خاص…
أقامت كلية الإعلام في جامعة بغداد ، الخميس ، الملتقى النسوي الثالث بحضور عميد كلية الإعلام وأساتذة من الجامعات العراقية .
تناول الملتقى ثمان أوراق بحثية متنوعة الموضوعات منها : النسوية العربية ،حضور المصطلح وغياب النظرية ، الاحتفاء ب ( الضد من النسوية والماسوجنستك) للدكتورة ماجدة هاتو هاشم ،ودور وسائل الإعلام الإلكتروني في صنع الصورة النمطية للمرأة ومحاولات التغيير للمدرس المساعد غفران يونس والسيدة سميرة ابراهيم ؛ وبينت السيدة عالية طالب تأثير صورة المرأة في الإعلام العراقي ؛ كما تطرقت الدكتورة نهلة نجاح والمدرس المساعد خلود سلام الى المرأة الإعلامية في المؤسسات الإعلامية العراقية .
وتضمن الملتقى موضوع تسويق الذات للدكتورة بشرى جميل ، والنسوية بحث في البنية المفاهيمية للدكتورة أزهار صبيح ، وتطرقت الدكتورة سهام الشجيري الى المرأة العراقية وأشكاليات البحث عن الهوية بين الواقع والافتراضية (الفيس بوك إنموذجاً) ، ولخصت الدكتورة ارادة زيدان الجبوري الدور الحقيقي الذي قدمته المرأة في صناعة الاحلام .
يهدف الملتقى الى تسليط الضوء على البحوث والدراسات التي تعني بشؤون المرأة  ، والتركيز على طرح بحوث ودراسات تخص المرأة في العراق كونها قليلة وما يتعلق بالإعلام تحديداً نادرة جدا ،فضلاًعن تشجيع الباحثين على طرح موضوعات ذات خصوصية ثقافية .
وخرج الملتقى بعدة توصيات أهمها : التنبيه على بعض الموضوعات التي تهم المجتمع ووسائل الإعلام فضلاً عن منظمات المجتمع المدني والعديد من المؤسسات المهتمة بقضايا وشؤون المرأة ، طرح موضوعات تتعلق بالمرأة ووسائل الاتصال المختلفة ، والتركيز على البحوث النوعية للمرأة في مجال الاتصال الجماهيري .
ودعا الباحثون في الملتقى الى تشجيع كليات واقسام الإعلام والجهات المعنية في دراسة علاقة المرأة بوسائل الاتصال (متلقية للرسالة الاتصالية ومستقبلة للجمهور)، واهتمام المؤسسات الاعلامية بطرح موضوعات تخص دراسات المرأة وعلاقتها بالوسيلة الاتصالية وعملية التمثيل الثقافي ، وصناعة القرار ودور العاملات في المؤسسات الثقافية وماهي التحديات التي تواجههن . انتهى /64