اكاديمية في الاعلام تنجز بحثا عن دور القنوات التلفزيونية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو الإرهاب

كلية الإعلام/.. أنجزت الاكاديمية في كلية الإعلام – جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة بشرى داود سبع السنجري، بحثا عن “دور القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو الإرهاب”.

ويسعى البحث إلى دراسة العلاقة بين القنوات التلفزيونية الفضائية والإرهاب مستندا على الأدبيات الإعلامية ذات الصلة كالمراجع العلمية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة.

وقسم البحث إلى ثلاثة مباحث: الأول (الإطار المنهجي للبحث الذي اشتمل على مشكلة البحث وتساؤلاته وأهمية البحث ومنهجه وتحديد المفاهيم إجرائيا والدراسات السابقة), أما المبحث الثاني (فتناول الإطار النظري الذي تضمن نظرية  الاعتماد على وسائل الإعلام والقنوات الفضائية وعلاقتها بالإرهاب), وأشتمل المبحث الثالث على نتائج الدراسة الميدانية وتفسير الجداول فضلا عن النتائج العامة والتوصيات.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أبرزها: “تحظى القنوات الفضائية العراقية بنسبة مشاهدة مرتفعة عندما تنفذ عمليات إرهابية وذلك لاعتماد الجمهور عليها كمصدر في استقاء معلوماته عند حدوث تفجيرات إرهابية أو أحداث طارئة” و “وجود فروق معنوية بين الذكور والإناث في معدل ساعات المشاهدة فالذكور يشاهدون القنوات الفضائية العراقية  أكثر من الإناث” و “احتلت  قناة العراقية المرتبة الأولى بين مجموعة القنوات العراقية المفضلة”.انتهى/64أ