تدريسية في الاعلام تبحث اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة

كلية الإعلام/.. صدر لرئيسة قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة شكرية كوكز السراج بحثا علميا بعنوان “اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة.. مجلة الباحث الإعلامي انموذجا”.

واستخلص البحث ان “دراسة اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة عبر مستوياتها التخصصية الثلاثة ولاسيما المستوى الثالث منها، تشير إلى أن المجلات الشهرية أو الفصلية أو السنوية التي تتابع نشر أحدث أبحاث الدراسات الجديدة التي وصل لها التطور في كل تخصص وهي موجهة إلى القارئ المثقف ثقافة عالية تكاد تكون بديلا عن الكتاب وعليه يستند هذا المستوى إلى موضوع متخصص أي مادة متخصصة وجمهور متخصص فالمادة هي البحوث والدراسات والجمهور المتخصص وهم الباحثون والمهتمون بهذا النوع من المجلات.

ويرمي البحث في شقيه المسحي والميداني إلى معرفة نوعية البحوث وتصنيفها وشكلها والنوع الاجتماعي للباحثين ومدى استعمالهم المصادر الأجنبية ومرتبتهم العلمية والموقع الجغرافي فضلاً عن معرفة آراء الباحثين ورضاهم عن المجلة وأهم سلبياتها وإيجابياتها.

وقد توصلت الباحثة إلى طائفة من النتائج منها :تضمنت البحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي من حيث النوع والتصنيف بحوثاً تطبيقه ونظرية وتقدمت البحوث التطبيقية بنسبة (56.37%) من البحوث النظرية وتقدمت البحوث المنفردة عن المشتركة والمستلة بحصولها على نسبة (79.39%) , وتقدمت نسبة الباحثين عن الباحثات من حيث النوع الاجتماعي بتكرار بلغ (254) للباحثين و (108) للباحثات.انتهى/64أ