الاذاعة والتليفزيون يناقش رسالة عن تطبيقات الاخبارية للفضائيات على الاجهزة الذكية

كلية الاعلام/.. اجرى قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيوني في كلية الاعلام – جامعة بغداد مناقشة لرسالة الطالب يعرب قحطان عودة والموسومة “التطبيقات الاخبارية للفضائيات على الاجهزة الذكية المحمولة وانعكاسها على تفاعلية الجمهور”.

وتناول البحث كيفية استغلال القنوات الفضائية للتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها وما يتلائم مع عصر السرعة من خلال توفر التطبيقات الالكترونية تكون نسخة مصغرة للقناة الفضائية داخل الهاتف المحمول الذكي .

وخرجت الدراسة بنتائج عديدة اهمها الاهتمام الكبير من قبل الشباب بهذه التطبيقات التي اغنت الكثير منهم عن متابعة التلفاز حيث حققت هذه التطبيقات الاشباعات الاخبارية لديهم من خلال الاخبار العاجلة والتقرير والبث المباشر للقنوات عليها لان غالبية المبحوثين ممن فضلوا استخدام اكثر من تطبيق على اجهزتهم .

وبينت الدراسة تفضيل عدد كبير من المبحوثين التفاعل بطريقة غير مباشرة مع المضمون الاخباري للتطبيقات من خلال مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة او باخرى.

وحدد عدد من المبحوثين بعض الاشكالات الفنية التي تحدث في التطبيق من امثال الخروج المفاجئ من التطبيق اضافة الى عدم الاهتمام بتحديث التطبيق بشكل مستمر من قبل المطورين في القناة ليتلائم مع التطور التكنولوجي الحاصل كما ويعتبر تفضيل البحوث للخبر العاجل الذي يظهر على شكل اشعار في هاتفه المحمول من اهم الميزات التي يفضلها البحوث وتشكل هذه الميزة بنسبة عالية .

ويشكل عدد من المبحوثين عدم اهتمام ادارة التطبيقات بتعليقاتهم ولا حتى الملاحظات التي يقومون بأرسالها عبر البريد الالكتروني للادارة ويقلل هذا الامر من التفاعلية المباشرة حيث يعتبر خلل يرجع الصدى المباشر الذي يفقده المبحوث.