في اطروحة دكتوراه..الاعلام تناقش اطر الصراع السياسي في المواقع الاخبارية

كلية الاعلام/..

 ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام – جامعة بغداد أطروحة دكتوراه للطالب محمد اسماعيل حسن والموسومة (اطر الصراع السياسي في المواقع الاخبارية الالكترونية وعلاقته بتشكيل صورة العملية السياسية).

وتناول البحث قضايا الصراع السياسي العراقي في المواقع الاخبارية الالكترونية، وعلاقته بتشكيل صورة العملية السياسية لدى اساتذة العلوم السياسية في الجامعات العراقية.

وحدد الباحث عينة البحث للدراسة التحليلية بقضايا الصراع السياسي الثلاث (الحشد الشعبي واستفتاء اقليم كردستان والتسوية الوطنية)، في المواقع الاخبارية (السومرية نيوز، الفرات نيوز، دجلة).

وتساءل الباحث عن “حدود تأطير المواقع الاخبارية الالكترونية العراقية لقضايا الصراع السياسي وسبله وعلاقة ذلك بتشكيل صورة العملية السياسية لدى النخب الاكاديمية العراقية؟”.

واستخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل للدراسة الميدانية لأساتذة كليات العلوم السياسية في جامعات (بغداد والنهرين والمستنصرية والعراقية)، وبواقع (200) مبحوث.

وتوصلت الاطروحة الى ان ” ارتفاع استخدام المواقع الاخبارية الإلكترونية اثناء الصراعات السياسية، فضلا عن كون مشكلة الكفاية المعلوماتية لدى مجتمع البحث لاتحل بزيادة الاعتماد على المواقع الاخبارية الالكترونية لوحدها”.

وبينت النتائج ان “الصورة المؤطرة عن العملية السياسية عبر المواقع الاخبارية لدى الجمهور تكون نتيجة للتحكم الاخباري الشديد فيها، ناهيك عن عدم ثقة الجمهور بالفاعلين السياسيين، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متغيرات النوع والشهادة وفروض نظريتي الاعتماد على وسائل الاعلام والاطر الخبرية”. انتهى/64هــ