رسالة ماجستير في الاعلام تناقش الاساليب الدعائية للجماعات الارهابية في الصحافة الالكترونية

كلية الاعلام/..  

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة ماجستير للطالب كفاح حيدر فليح والموسومة (توظيف الاساليب الدعائية للجماعات الارهابية في الصحافة الالكترونية).

وتمحورت مشكلة البحث في كيفية توظيف الاساليب الدعائية للجماعات الارهابية في الصحافة الالكترونية والتعرف الدقيق على مضموناتها في المقالات الافتتاحية لصحف تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية (داعش) الالكترونية.

ويهدف البحث الى معرفة الاساليب التي تستعملها الجماعات الارهابية عبر الصحافة الالكترونية، فضلا عن معرفة المضامين الاتصالية الدعائية التي تستعملها الجماعات الارهابية ناهيك عن معرفة كيف وضفت النصوص الدينية في اساليب الدعاية للجماعات الارهابية، بالاضافة الى مدى افادة الجماعات الارهابية من اساليب الدعاية الدولية وكيف وظفتها في صحافتها الالكترونية.

وتمثلت عينة البحث بالمقالات الافتتاحية لصحف تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية (داعش) (صوت الجهاد، معسكر البتار، الشامخة، الخنساء ،انسباير، ذروة السنام، دابق ورومية).

وتوصل البحث الى نتائج اهمها استخدام تنظيما القاعدة وداعش اثني عشر اسلوبا دعائيا في المقال الافتتاحي في صحافتها الالكترونية وجاء في مقدمتها اسلوب الاستمالة العاطفية، فضلا عن ان الجماعات الارهابية وظفت شبكة الانترنيت لنشر اساليبها الدعائية وترويجها، بالاضافة الى ان الجماعات الارهابية استخدمت رموزا بصرية لتكون صور ذهنية لدى المتلقي في صحافتها الالكترونية.

وانتهى البحث بتقديم طائفة من التوصيات اهمها ادخال مادة الدعاية في المناهج الدراسية لوزارتي التربية والتعليم العالي للمراحل كافة بعدها مادة منهجية دراسية اساسية، فضلا عن الافادة من البحوث والدراسات العملية الجامعية (الرسائل ، الاطاريح) في عمل الجهات الامنية عبر تعميم نتائجها وتوصياتها، بالاضافة الى تكليف طلبة الدرسات العليا في الكليات ذات الاختصاص بكتابة بحوثهم عن الحرب النفسية وطرق محاربتها. انتهى/64ك