كلية الاعلام/..

صدر للتدريسي في كلية الاعلام – جامعة بغداد الدكتور رعد جاسم الكعبي، كتابا علميا بعنوان “دليل بحث جمهور الإذاعة والتلفزيون“.

وقال الدكتور ان ” جمهور الإذاعة والتلفزيون يحتاج الى دراسة مستمرة مادامت هذه الرسائل موجودة ومؤشرة عند الجمهور”، مضيفا: “على وفق الاحصائيات الدولية هناك 52 الف محطة إذاعية في الولايات المحتدة الامريكية وحدها و10 الاف محطة في العراق وحده“.

وبين ان “هناك 51 إذاعة مسجلة لدى هيئة الاتصالات، فيما هناك 81 محطة فضائية في كردستان وحدها “، لافتا الى ان ” هناك 91 مؤسسة إعلامية“.

وتابع ان ” تحديد مدى صلاحية الشروط الواجب توفرها في بحث الجمهور الإذاعة والتلفزيون يقدم فرصة للحديث في موضوع قديم جديد كما انه يقدم تصورات جديدة عن قضايا منهجية لم يتطرق اليها الكثيرون“.

يشار الى ان الكتاب تضمن المواضيع الاتية: (بحث جمهور الاذاعة والتلفزيون ومفهومه وصفاته وشروطه، والعينات في بحث الاذاعة والتلفزيون، فضلا عن اختيار حجم العينة و استخدام معامل فاي ومعامل التوافق ومعامل الاقتران، بالإضافة الى مفاهيم علوم أخرى وعلاقته ببحث جمهور الاذاعة والتلفزيون، وتوصيف إجراءات بحث جمهور الاذاعة والتلفزيون، فضلا عن أساليب التحقق مع ملائمة الأدوات و المفاهيم البحثية وعلاقتها بالادوات، بالإضافة الى السؤال في استمارة الاستبيان والعبارة في المقياس)”.انتهى64ك

تم تعطيل التعليقات