كلية الاعلام/..

تعقد كلية الاعلام في جامعة بغداد ندوتها العلمية عن (تضمين قضايا الاقليات في المقررات الدراسية لكليات الاعلام في العراق) وذلك يوم الثلاثاء المصادف الخامس والعشرين من كانون الاول الجاري.

وفي هذا الصدد، قالت معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتورة ارادة الجبوري، ان “هذه الندوة تأتي وفق حاجة المجتمع للتركيز على الهوية الوطنية الجامعة، التي يصبح فيها المواطنون جميعا اكثرية مطلقة، ويكون انتمائهم وولاؤهم للوطن من دون ان ينتفي وجود اقليات ذات انتماءات ثقافية مختلفة، للحفاظ على الهوية الوطنية“.

واضافت الجبوري، ان “الندوة تهدف الى زيادة الوعي بشأن المضمون الاعلامي للثقافات والاديان، واثارة الاهتمام بقضايا الاقليات، فضلا عن صناعة اجيال من الصحفيين والصحفيات القادرين على التناول الاعلامي والمعالجة الاعلامية بشكل موضوعي حول الاقليات“.

واوضحت ان “الندوة تتضمن محاور عدة تتعلق بكيفية تضمين المقررات الدراسية في كليات الاعلام قضايا الاقليات في المناهج بما يعكس ثقافتها وتراثها ولغاتها ودورها الوطني على مختلف مراحل تاريخ العراق، لاسيما منهجي حقوق الانسان والتربية الاعلامية الرقمية، لما لها من دور في ترسيخ المفاهيم الانسانية، وبناء السلام، واحترام الاخر، من خلال تبني كلية الاعلام في جامعة بغداد وضع مؤشرات محددة لتقييم تنفيذها من قبل اساتذة متخصصين بهذه المناهج ووفق مؤشر ادراجها ضمن المنهج، وورودها ضمن اسئلة الامتحانات، فضلا عن رسم خارطة طريق في امكانية تضمين قضايا الاقليات في المقررات الدراسية الاخرى لكليات الاعلام العراقية“.

وشخصت الدكتورة الجبوري “معالجة ما سيدور بالندوة للخروج بتوصيات تحقق وتعزز هذه الفكرة وتدعمها”، متوقعة ان “يتم تضمين الموضوع ضمن مؤتمر كلية الاعلام المزمع عقده في العام القادم ٢٠١٩”.

وشددت على “ضرورة تشكيل لجنة من الاساتذة والخبراء في شؤون الاقليات لتحديد منهاج بسيط ومعتمد عن الكتابة عن الاقليات في الاعلام العراقي”، داعية “اساتذة الجامعات العراقية وطلبة الدراسات العليا في تخصصات علوم الاعلام والاتصال، والعلوم الاجتماعية، والباحثون المهتمون بدراسة الاقليات والكوادر الاعلامية العاملة في وسائل الاعلام المختلفة، والعاملون في منظمات المجتمع المدني لدعم هذا المشروع العلمي لتعزيز الوحدة الوطنية في عراق الجميع”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات