كلية الإعلام/..

نشر طالب الدراسات العليا في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام – جامعة بغداد (مسلم عباس) تحقيقا صحفياً حمل عنوان “الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية أمام عيون الصحفيين”، في موقع “شبكة النبأ المعلوماتية”.

وتناول التحقيق أبرز التحديدات التي تواجه عمل الصحافة الاستقصائية في العراق، وكيف انحرفت الصحافة عن وظيفتها الأساسية المتمثلة بكشف الحقيقة الى اتجاه اخر عبر الهجوم على الخصوم او تبرير سياسات الزعماء.

وتطرق التحقيق إلى الصفات التي يجب أن يحملها الصحفي الاستقصائي وكان من أهمها: ” قدرة الصحفي على البحث، وهذه مهمة الصحفي الاستقصائي القادر على الحفر عميقا في القضايا التي يراد لها ان تبقى مخفية، وبدون التمتع بالصبر والمطاولة والانتظار طويلا من اجل معلومة هنا، او وثيقة هناك لا يتعلم الصحفي الاستقصائي أسلوب البحث العميق، بالإضافة إلى المعرفة المعمقة بأساسيات العمل الصحفي، من حيث فنونه الأساسية (ان يميز بين الخبر والتقرير والتحقيق، والمقال والتحليل الاخباري)، وان يضع ثلاثية المعلومة الصحفية في جيبه وهي: الصدق والدقة والموضوعية”.

واستعرض أبرز التحديات التي تواجه العمل الصحفي الاستقصائي منها ” الرقابة السياسي، اذ ترتبط بحركة الأموال التي تسيطر على اغلب المؤسسات الإعلامية العراقية، فضلاً عن المهارات لدى الصحفي نفسه، فهناك نسبة من الصحفيين لا يعرف وظيفته الأساسية، لهذا نجده يتفاخر بوقوفه مع طرف ضد اخر، بالإضافة إلى ضعف التمويل، فالمؤسسات الإعلامية العراقية لا تدعم صحفيا يعمل لمدة ثلاثة اشهر او ستة اشهر من اجل تحقيق استقصائي واحد”. انتهى/64أ

تم تعطيل التعليقات