الاعلام تناقش “اعتماد الجمهور العراقي على مواقع الاعلام الجديد والصحف المطبوعة في الحصول على المعلومات”

كلية الاعلام/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة ماجستير للطالب علي شامي دعيس والموسومة “اعتماد الجمهور العراقي على مواقع الاعلام الجديد والصحف المطبوعة في الحصول على المعلومات“.

وتوضح الدراسة اتجاهات الجمهور نحو الوسائل التقليدية والجديدة ومستويات اعتمادها عليها  للحصول على المعلومات ازاء الاحداث والقضايا الجارية محليا ودوليا وعربيا.

وترمي الدراسة الى معرفة دوافع اعتماد الجمهور ومستويات ثقته بالمعلومات التي تقدمها كلتا المنظومتين  والكشف عن التاثيرات المعرفية الناتجة عن اعتماد الجمهور على مواقع الاعلام والصحف المطبوعة.

وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة اهمها ارتفاع نسبة اعتماد المبحوثين على مواقع الاعلام الجديد باعتبارها مصدرا للحصول على المعلومات عن الاحداث والقضايا بنسبة (19%)في حين يعتمد (39%) من افراد الدراسة على الصحف المطبوعة مصدرا للحصول على المعلومات، فضلا عن تصدر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) قائمة مواقع الاعلام الجديد، بالاضافة الى ان الاعلام الجديد اكثر من الصحف المطبوعة تحقيقا للتاثيرات المعرفية، كما ان مواقع الاعلام الجديد اكثر عمقا وجراءة في تناول الموضوعات والقضايا والاحداث، وكذلك المواقع الجديد هي الوسيلة الاكثر مساهمة في تحقيق التراث الثقافي والمعرفي. انتهى/64ك