الاعلام تعلن عن نتائج الاستطلاع السنوي الرابع لأفضل أداء للمؤسسات الاعلامية لعام 2018

كلية الإعلام/..
أعلنت كلية الإعلام – جامعة بغداد، اليوم الأحد، عن نتائج الاستطلاع السنوي الرابع لأفضل أداء للمؤسسات الإعلامية لعام 2018, والذي يجريه بشكل سنوي طلبة الدكتوراه في قسم العلاقات العامة.
وقال رئيس قسم العلاقات العامة الدكتور محمد العامري إن ” القسم اعتاد على تطبيق تجربة علمية أكاديمية ضمن نشاطاته العلمية المستمرة على مدار العام الدراسي وهي إجراء دراسات ميدانية لبعض مقرراته العلمية ومنها مقرر استطلاعات الرأي العام لطلبة مرحلة الدكتوراه”.
وأضاف إن ” أهم ما يميز هذا الاستطلاع هو القياس العلمي لمعرفة اتجاهات الرأي العام العراقي تجاه المؤسسات الإعلامية بهدف حث ودعم الجهات المستفيدة في حل مشكلاتها وتوفير المعلومات الكافية لاتخاذ القرارات المناسبة”.


وتابع العامري، أن ”الاستطلاع يسهم أيضا في بناء ثقافة مجتمعية تتقبل فكرة استطلاع الرأي والتشجيع نحو المشاركة الايجابية أسوة بالمجتمعات المتحضرة، فضلا عن معرفة رأي الجمهور بشان الخدمات المقدمة له والاستفادة من انتقاداته وإشاداته لتلافي الثغرات وتعزيز النجاح، ناهيك عن مساعدة المخططين الإعلاميين في رسم الخطط للدورات البرامجية السنوية والفصلية”.
وأوضح إن ” هذا النشاط العلمي يأتي لتعزيز العلاقة بين الجامعة المنتجة والمجتمع، لاسيما انه يعد دراسة مجانية تقدم إلى الوسط الإعلامي والمؤسساتي لتدارك أمورهم”.
وبحسب نتائج الاستطلاع فأن “المرتبة الأول لأفضل مقدم برامج منوعة تلفزيونية ذهبت إلى الإعلامي (علي فاضل) معد ومقدم برنامج (ولاية بطيخ)، فيما حصلت (رفيف الحافظ) و (رقية الحسن)على المرتبة الأولى كأفضل مقدمة برامج تلفزيونية مناصفة”.
وحصلت المراسلة (لميس عبد الكريم) على المرتبة الأولى لأفضل مراسلة تلفزيونية، بينما حصل (حيدر شكور وعلي جواد )على المرتبة الاولى لافضل مراسل تلفزيوني،(بحسب نتائج الاستطلاع).

إما الفائز بالمرتبة الأولى لأفضل محاور ومحاورة في البرامج الحوارية فكانت من نصيب (احمد ملا طلال) و(سحر عباس جميل)، وفيما يخص أفضل محلل اقتصادي أحرز المرتبة الأولى (باسم انطوان)، بينما أحرز (نشأت أكرم) المرتبة الأولى لأفضل محلل رياضي.
ولفتت نتائج الاستطلاع إلى إن الفائز المرتبة الأولى لأفضل برنامج سياسي تلفزيوني فقد حققها برنامج (بالحرف الواحد)، كما حصل برنامج (كهرمانه) على المرتبة الأولى لأفضل برنامج عراقي للمرأة.
وأحرزت وكالة (السومرية نيوز) جائزة أفضل موقع الكتروني للمؤسسات غير الحكومية، فيما حصلت (قناة العراقية) على المرتبة الأولى لأفضل قناة تلفزيونية، و(سومر اف ام) كانت هي الإذاعة الأفضل، بحسب الاستطلاع.
وتابع الاستطلاع إن ” (جريدة الصباح) كانت هي الأفضل وفقا لأراء الجمهور”، مبينا إن ” أفضل إعلام لوزارة عراقية أحرزتها (الدفاع والداخلية مناصفة)، بينما حصل على المرتبة الأولى لأفضل إعلامي وإعلامية عراقيين يعملان في مؤسسات غير عراقية هما (احمد البشير وسهير القيسي)”، فيما حصل برنامج الشعب يقرر الذي يقدمه الإعلامي (محمد الحمد) على جائزة أفضل برنامج في تغطية العملية الانتخابية”.
وعمد الاستطلاع إلى منح جائزة خاصة لإعلام الحشد الشعبي لدوره المتميز في التغطيات الإخبارية خلال المعارك التي كانت تخوضها قواتنا المسلحة ضد عصابات داعش الإرهابية.
وفقا للاستطلاع فقد أحرز الإعلامي ( مجيد السامرائي) والإعلامية (أزل السياب) على المرتبة الثانية لأفضل مقدم ومقدمة برامج تلفزيونية.
إما الفائز بالمرتبة الثانية لأفضل مراسل ومراسلة تلفزيونية فقد حققها (زيد الطائي وهبة السوداني).
كما أحرز الإعلاميان (نبيل جاسم وعدنان الطائي) المرتبة الثانية لأفضل محاور في البرامج الحوارية، بينما حصل برنامج (القرار لكم) على المرتبة الثانية لأفضل برنامج سياسي تلفزيوني، وحصلت قناة (دجلة وإذاعة الرشيد) على المرتبة الثانية لأفضل قناة تلفزيونية وإذاعة.
واختتم الاستطلاع نتائجه بحصول صحيفتي (الزمان والمدى) على جائزة المرتبة الثانية لأفضل صحف عراقية.انتهى/64ك