تدريسي في الإعلام يقدم ندوة حول مخاطر الفبركة في تكريس الإرهاب الالكتروني

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..

قدم الدكتور صفد حسام الشمري، التدريسي في قسم العلاقات العامة –كلية الإعلام- جامعة بغداد، ندوة بعنوان “الفبركة العميقة وتكريس الإرهاب الإلكتروني في ظل الإدمان الرقمي”، بدعوة من اتحاد الخبراء الاستراتيجيين في هيئة الحشد الشعبي.
وهدفت الندوة إلى “عرض تحديات تطبيقات الفبركة العميقة ومدى شيوعها، وتنبيه المستخدمين من التعاطي مع القصص التي يعود نشرها بضرر اجتماعي أو امني على صعيد المجتمعات والأفراد”.
وقال الشمري خلال الندوة أن ” تطبيقات الفبركة العميقة بدأت تشهد تطوراً كبيراً، أخذت بالسماح لأي شخص لديه إمكانية الاتصال بالإنترنت بارتكاب عمليات احتيال كتزييف مقطع فيديو من السهل التصديق به”، مضيفاً أن ” هناك حاجة مُلحّة لاستخدام التقنيات المعتمدة في الأدلة الجنائية لمساعدة المستخدمين على التحقق من صحة المقاطع، الامر الذي يحتم على الجهات المعنية بمواجهة الإرهاب التنبه واتخاذ تدابير الحيطة والحذر”
وتعتبر هذه الندوة هي الأولى من نوعها على المستوى الرسمي في العراق التي تناقش فيها تحديات الفبركة العميقة وتعرض فيها مقاطع فيديو لحالات الفبركة العميقة، وأشاد الحضور بأهمية الندوة ومدى استفادتهم منها. انتهى/64ط