الإعلام تناقش توظيف الأنشطة الإتصالية في تعزيز التنمية المستدامة

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام – جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه للطالبة أماني ميثم محمد والموسومة “توظيف الأنشطة الإتصالية للعلاقات العامة في تعزيز التنمية المستدامة في العراق – دراسة ميدانية في الوزارات العراقية”.
وهدفت الأطروحة إلى “الكشف عن ماهية التنمية المستدامة وأهدافها، وبيان العلاقة بين الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة والتنمية المستدامة، ومعرفة الأنشطة الاتصالية التي وظفتها العلاقات العامة في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة على وفق النمط الاتصالي والفن الصحفي، وكذلك معرفة ترتيب الوزارات من الأعلى إلى الأدنى في تحقيق أهداف التنمية”.
وتوصلت الأطروحة إلى عدد من النتائج ومنها “أن معظم تلك الأنشطة كانت إعلامية خبرية تستهدف الجمهور الداخلي لتلك الوزارات، وأشارت إلى غياب واضح للعلاقات العامة في عملية التخطيط وتنفيذ الخطط واقتصار دورها على النشر دون التدخل في الاستراتيجية الاتصالية لتلك الوزارات”.
وأوصى الباحث بـ “اعتماد الاتصال في اتجاهين وتحقيق التواصل بين الوزارات العراقية والجمهور الداخلي والخارجي، وتوظيف مختلف الفنون والأنماط الاتصالية في تسويق أهداف التنمية المستدامة، وضرورة اشتراك العلاقات العامة في الوزارات العراقية في وضع الخطط الاتصالية الاستراتيجية في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة”. انتهى/64ط