الصحافة الإذاعية والتلفزيونية يناقش صورة المرأة في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/..

ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام – جامعة بغداد، أطروحة الدكتوراه للطالبة رؤى صلاح والموسومة “صورة المرأة في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة وانعكاسها على التوافق النفسي الاجتماعي للمراهقات”.

وهدفت الأطروحة إلى ” الكشف عن سمات الصورة النفسية والاجتماعية والجسدية للمرأة والتي تعرض في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة، وتحديد طبيعة مشاهدة المراهقات للمسلسلات التلفزيونية المدبلجة، ومدى إدراكهن لواقعية صورة المرأة في هذه المسلسلات، وتحديد انعكاسات الصورة المقدمة للمرأة في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة على المراهقات، وقياس مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهقات اللاتي يشاهدن المسلسلات التلفزيونية المدبلجة”.
وتوصلت الأطروحة إلى عدد من النتائج ومنها ” أن الصورة النفسية للمرأة في المسلسلات التلفزيونية المدبلجة تميزت بتغلب السمات السلبية على الإيجابية من ناحية السمات الانفعالية والسلوكية، وكذلك تقدم المرأة على أنها سطحية التفكير تنحصر اهتماماتها بالرجل وكيفية الحصول عليه، فضلاً عن التركيز على جوانب محددة فقط في الشخصية المرأة وهي الجوانب العاطفية وإهمال الجوانب الأخرى التي تخص تطلعات الشخصية و أهدافها في الحياة”. انتهى/64ط