دراسة تبحث العوامل المؤثرة في ثقة المستهلكين بالمنتجات المطروحة في المزاد الالكتروني

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
نشر طالب الدكتوراه ليث عبدالستار عيادة اللهيبي من قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد بحثه الموسوم بـ(العوامل المؤثرة في ثقة جمهور المستهلكين بالمنتجات المطروحة في المزاد الالكتروني عبر المواقع الالكترونية) في مجلة الطرق التربوية والعلوم الاجتماعية التركية (Route Educational & Social Science Journal) ضمن العدد الدوري (27) من شهر مايو 2018 والتي تصدرها منظمة ريس الدولية بدولة تركيا، الحاصلة على الترقيم الدولي ISSN:2148-5518.
وهدف البحث الى دراسة العوامل المؤثرة على ثقة جمهور المستهلكين في المنتجات المعروضة للبيع في مواقع المزادات الالكترونية، ووضع مفهوم للتمييز بين الشك في البائع والشك في المنتج وتحديد العلاقة بينهما ودراسة اثارهما النسبية على درجة النجاح في سوق المزاد الالكتروني بالمواقع الالكترونية، ودراسة بعض العناصر الاخرى المؤثرة في درجة الشك مثل المخاوف الامنية والمخاوف المتعلقة بالخصوصية، والضمانات القانونية والتشريعية، وذلك من خلال دراسة مبيعات المنتجات الرقمية المتمثلة في الهواتف النقالة والذكية عبر موقع مزاد eBay الالكتروني، فضلاً عن التعرف على طبيعة استخدام البائعين والمشترين لمواقع المزادات الالكترونية ودورها في ابرام الصفقات التجارية، واخيراً الوقوف على اهم مميزات وعيوب المزادات الالكترونية عبر المواقع الالكترونية على الشبكة العنكبوتية (الانترنت).
واوصى البحث بضرورة الاهتمام بوصف المنتجات عبر واجهات المواقع الالكترونية حيث يجب ان تركز اوصاف المنتج على السمات الفريدة لكل منتج وذلك من خلال الصور والاوصاف النصية، ويجب على الباعة ان تأخذ في الاعتبار التأثير المتفاقم للشك في المنتج اثناء المزادات الالكترونية الامر الذي يجعل الباعة حذرين من المزايدة على منتجاتهم المستعملة عن طريق المواقع الالكترونية، لذا ينصح الباعة بالتركيز على دعم تشخيص اوصافهم النصية والبصرية والوسائط المتعددة الخاصة بهم.